المنشورات

بُوس

 بمعنى التقبيل. وفي «شفاء الغليل» ص 46: باس بمعنى قَبَّل, وانظر الحاشية. «وابن إياس» في ج 1 ص 105 يستعمله دائما عند تولية السلاطين, فيقول: وباسوا له الأرض, والتبويس بمعنى التقبيل. «الطراز المذهب» ص 57: البوس: معرب بوسة. «الدرر المنتخبات المنثورة» ص 100: البوس: أي التقبيل.
«شرح المضنون به على غير أهله» ص 220: بيت فيه البوس, ويظهر أنه مولد. وقال الشارح: البوس فارسي معرب. «دمية القصر» للباخرزي, آخر ص 323: أبياتا في البوس. الكتاب (رقم 648 شعر) ص 88: بيتان لابن حجة فيهما باس. وفي ص 90: مقطوعان فيهما البوس. المجموعة (رقم 278 مجاميع) ص 112: رسالة للعيسوي إلى عمر الخيام, أبيات فيها: بوسي: أي قَبِّلي. التحقيق في شراء الرقيق, آخر ص 151: مقطوع فيه: بستها: أي قبلتها. لطائف المعارف للثعالبي (رقم 2161 تاريخ) ص 122: مقطوع للمؤلف فيه بست: بمعنى قبلت. «سحر العيون» ص 289, أول مقطوع فيه بسته. وفي ص 294 منه, لما يده بستها .. الخ. «خطط المقريزي» ج 2 ص 158, تباس يمينه, في شعر للحسين بن المغربي صاحب المعري.
«في القاموس»: فَغَم المرأة قَبَّلها كفا غَمها.




مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید