المنشورات

تَخْتَرَوان

 فارسيّة تَخْت روان, فروان بمعنى اللين الهادئ, يريدون السير.
وتخت معناه السير. والتختروان يطلق في الريف في بحري على هودج العروس على البعير الذي تزفّ فيه إلى زوجها. والأكثر تسميته عندهم بالمحني. راجعه في حرف الميم. ويسمى في الصّعيد بالجِحْفة, وفي بعض الصعيد كالفيوم بالخطر. راجعها في حروفها. الجبرتي ج 1 ص 173, 185: تختروان. وج 3 أوائل ص 314: تختروانات ومواهي ومسطّحات. ومضى في أوائل ص 450: مواهي ومحفّات. حسن الصّفا والابتهاج بإمرة الحاج ص 424: استعمال تختروان. الكواكب السائرة ج 3 ص 315: تخت روان, وهو: ما تحمل فيه العروس. لطف السمر في القرن 11 ص 59 تخت روان. وانظر ص 331: ويعبر عنه أحيانا بالمحفة كما في ص 328 س 2.
سماه ابن جبير في رحلته ص 208 بالهودج, ووصفه وصفا ينطبق على التختروان.
السنا الباهر (رقم 2033 تاريخ) ص 466: أول من حج في محفة من علماء مصر أبو الحسن البكري. المقتبس مجلد 7 ص 811: ابن العديم كان يركب في محفة تشيله على بغلين ويجلس فيها. المعجب في أخبار المغرب لعبد الواحد المراكشي آخر ص 205: يحمل في محفة على بغلين. التعريف بالمصطلح الشريف آخر ص 211: المحفة, وكونها على البغال. قانون ديوان الرسائل لابن الصيرفي في الحاشية ص 26: العماريات مثل المحفات. المنهل الصافي ج 5 ص 490: وشدت المحفة على البغال. وقد أطلقوا قديما المحفة أيضا على غير التختروان.
انظر في محاضرات الراغب ج 2 ص 175: بيتين للغساني في محفة يحملها الرجال:
إذا ما تعدّت بي وسارت محفة ... لها أرجل يسعى بها رجلان
وما كنت من فرسانها غير أنها ... وفت لي لما خانت القدمان






مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید