المنشورات

تَذْكَرة

كان اللازم ذكرها في التَّاء والزَّاي, أي تزكرة لعدم وجود الذال في العاميّة ولكنها عُرفت عند كَتَبتهم بالذّال, وهي تطلق على الورقة الصغيرة يكتبها شخص خطاباً لآخر. والجبرتي يستعملها كثيرا في ذلك. النوادر السلطانية لابن شدّاد ص 199: تذكرة: للمكتوب. واستعمل في الأغاني ج 1 ص 70: التذكرة.
ويقولون: أعطاه تذكارا: أي شيئا يذكر به.
وبعض المتعلمين بل أغلبهم, بل كلهم يقولون: سُوفُنير.
وتطلق أيضا على كتاب الدعوة إلى عرس أو مأتم, ويقال لها مُلحَق. راجع «جواب» فقد ذكرناها فيه, لأنها نوع منه. وتطلق أيضا على ورقة السفر بالقطر والبواخر, ودخول الملاعب ونحوها.
مجلة المجمع العلمي العربي بدمشق ج ص 52: البِيلِت وضع لها: تذكرة السفر أو النول الخ, نرجح أنها بطاقة سفر.
التذكرجي: للذي يعطي التذاكر في المحطات, ويقولون: قَطع التذكرة, وقد استعملت بعض الصحف: قَرّاض التذاكر, للتذكرجي, ولا بأس به. ويقال بعد ذلك: القراض, بحذف المضاف إليه.
عيون الأنباء ج 2 ص 243: يكتب أوراقا يعتمد عليها في أخذ الأشربة في البيمارستانات, أي تذكرة طبيّة.
تاريخ ابن الفرات ج 5 ص 3 (1): استعماله تذكرة للأمر من السلطان للأمير بما يتّبعه في عمله, وأورد نموذجا منها. وانظر ص 5 (2) من هذا الجزء ففيه تفصيل عنها. خطط المقريزي ج 1 ص 175: ومع الوزير تذكرة بإراقة دم أهل الفساد. وفي ج 2 ص 216: ورقة مختصرة تسمى المثال, وهي ترادف معناها أو لعلها هي الملطّفة أو مكتوب لطيف.
المنهل الصافي ج 3 ص 172: اللُّطُف: لنوع من الأوامر والأوراق السلطانية. وفي أول ص 179: ملطّفات: للأوامر الصّادرة من السلطان. وفي شفاء الغليل ص 218: ملطّفة: ورقة من السلطان بمنحة أو تقدير. وفي الحجة (رقم 1095 شعر) ص 301: بيتان, في كل واحد منهما ملطف. وفي المنهل الصافي ج 5 آخر ص 528: وجاءت الملطفات من السلطان بإمساكه.
صبح الأعشى ج 3 أول ص 119: الرُّقْعَة: للتذكرة التي تكتب فيها المكاتبات اللطيفة. وفي ج 6 منه أوائل ص 192: الملطفات وبطائق الحمام, ويفهم أنها الكتب الإخوانية. وفي ج 7 آخر ص 204: كتبت تذكرة .. الخ. وفي ص 253: أما الملطفات في قطع الثلث.
جواهر الكنز لابن الأثير الحلبي ص 356 مقطوع للأرجاني, فيه: ملطف, ومعناه منحة السلطان. الكتاب (رقم 724 شعر) ظهر ص 53 أوّل بيت فيه بملطِّف.





مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید