المنشورات

جِبَّة

صحيحة إلاّ أنها بضمّ الأول.
في تصحيح التصحيف وتحرير التحريف للصفدّي, نقلا عن تثقيف اللسان للصقلّي: «ويقولون في جمع جُبَّة: جِبَب والصّواب جِبابُ». قال الصفديّ: قلت: «يريد أنّهم يقولون: بكسر الجيم وفتح الباء, والصواب كسر الجيم وبعد الباء ألف».
والجبة في الصعيد تطلق على ما يسمى بالزَّغْبوط. والزعبوط عندهم أكمامه قصيرة بمقدار الذراع, لا كزعبوط الوجه البحري فإنه طويل الأكمام.
اليتيمة ج 2 ص 175: بيت فيه درّاعتي وجبابي, ويدل على أن الدراعة غير الجبة. صبح الأعشى ص 530: بيتان لأعرابي يفهم منهما أن الجبة غير الدراعة.
في كتاب المكافأة لابن الداية في الأدب ص 17 ما يظهر أن الجبة هي القفطان, والدراعة هي الجبة الآن, وكذلك في ص 90 من حلّ العقال لابن قضيب البان, عبث الوليد, ظهر 42: بيت للبحتري فيه دراعة وجبة, يشتمّ منه أن الجبة هي القفطان والدراعة هي الجبة. مروج الذهب ج 2 ص 169: رداء وجبة .. إلخ. ويظهر أن الرداء هو الجبة. والجبة هي القفطان. وقد مضى في 124: لبس الناس الوشي جبايا وأردية. وفي ص 274: وأرسل إلى الأفشين دُرّاعة من الديباج الأحمر منسوجة بالذهب إلخ. البيان والتبيين ج 2 أوائل ص 83: أصحاب السلطان منهم من يلبس المبطنة, ومنهم من يلبس القباء, ومنهم من يلبس الدراعة. وهذا يستأنس به أن الدراعة كالحبة.
الآداب الشرعية لابن مفلح ص 405: الدراعة: التي لها فرجة من أمام ومن خلف, وهي أيسر للركوب.
انظر لبسه عليه الصلاة والسلام للجبة في ص 153 ج 2 من غذاء الألباب, شرح منظومة الآداب للسفاريني, في الأخلاق.
صبح الأعشى ج 3 ص 276: جبة أطلس أسود, ويظهر أنه يريد الجبة المعروفة وفي ص 490: دراريع الوزراء مدة الفاطميين.
محاضرات الراغب ج 2 ص 210: أبيات في جبة خَلَق. وفي أول 212: الدراريع لباس الروم. صبح الأعشى ج 5. خطط المقريزي ج 2 ص 228: خلعة تسمى بالجبة. الأغاني ج 21 ص 47: بيتان في وصف جبة, وبعدهما أبيات. وفي ص 155: جبة خزّ مبطنة بسمّور, وبعدها جبة وشي.
كناشنا أول ص 72: أبيات من تذكرة ابن العديم في دُرّاعة. صبح الأعشى ج 5 ص 93: فرجيات ودراريع.
البغدادي على شرح بانت سعاد ج 2 ص 576 - آخر 578: الدرع والمدرع والمدرعة. والفرق بينها.
وفي تصحيح التصحيف وتحرير التحريف للصفدي, نقلا عن ما تلحن فيه العامة للزبيدي: «ويقولون: دُرْعة القميص, والصواب دُرّاعة, على مثل فُعّالة. واشتقاقها من الدرع. والعامة لا تعرف الدرع إلا درع الحرب. والدرع أيضا. القميص. قال امرؤ القيس:
إذا ما اسبكّرت بين درع ومجول.
المغرب (رقم 418 تاريخ) أوائل 157: وجوختي لو تباع. المجموع (رقم 796) آخر ص 271: لي جوخه مجرودة: وانظر أيضا في ص 239 من المجموع (رقم 796) شعر.
مراتب النحويين لأبي الطيب اللغوي ص 145: وعلى الكسائي مقدارية, يظهر أنها جبة وعدس بِجبّته, أي بقشره.





مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید