المنشورات

جَحَا

في كتاب المعرب والدخيل لمصطفى المدني, بعد نقل عبارة الشهاب في شفاء الغليل, ما نصه: «قال الجاحظ: أربى على المائة, وفيه يقول عمر بن أبي ربيعة:
دّلهتِ عقلي وتلعّبتِ بي ... حتى كأني من جنوني جُحَي
وقال الميداني في أمثاله: جحي: اسم لا ينصرف لأنه معدول من جاح, مثل عُمَر من عامر, يقال: جَحا يَجْحُوا جَحْوا: إذا رمى. ويقال, حَيّا الله جحوتك أي وجهك وفي الحكم بالعدل والمنع نظر لا يخفى. قال شيخ شيوخنا العلامة عبد الله الدنوشري: فائدة: من العَلَم الموازن لفُعل المعدول عن فاعل جُحَي: اسم رجل, فإنه معدول عن جاح, وهو عندهم مأخوذ من حَجَا بالمكان: إذا أقام, بالحاء قبل الجيم فهو على هذا مقلوب, ووزنه عفل. وقيل: مأخوذ من الحِجَا الذي هو العقل - فيكون مقلوبا أيضا وفي الصححاح: جحى: اسم رجل. قال الأخفش: لا ينصرف لأنه مثل زفر. وفي القاموس: جُحا, كهدى: لقب أبي الغصين دُجَين بن ثابت, ووهم الجوهري».
ألف باء ج 1 ص 536: جحا صوابه حجا, ونوادره.
في (دجن) من القاموس: ودُجَيْن بن ثابت - كزبير: أبو الغصن جُحَى, أو جحى غيره. وانظر الحاشية, ومادة (غصن) من القاموس.
مجموع الظرف لأبي مدين ص 199 - 200: نوادر لجحا, وسماه بأبي الغصن.
ما يعول عليه ج 1 ص 104: أبو الغصن ليس بجحا كما توهمه الجوهري. وفي ج 2 ص 154 - 158: حمق جحى, وفيه نوادر .. وفي الآخر أنه ولي شرطة دمشق, فاخترعوا عليه النوادر, وأنه توفي سنة 336 (1).
ترجمة جحى عن حاشية السجاعي: انظر ص 83 من رقم 308 مجاميع, طبع حجر بالجزائر
المقتطف ج 56 ص 543: شيء عن, وحقيقته. انظر نوادر جحا الكبرى (رقم 951 أدب) ففي أولها ترجمته,وبآخرها صورة قبره. في ص 59 من رقم 372 مجاميع فائدة عن جحا منقولة من فقاقع الرحا لابن طولون. وانظر فهرس التاريخ - أي كراسه - والأمثال التي ورد فيها اسمه ومنها: «زي بوابة جحا».
الدرر الكامنة ج 1 ص 267: أحد من كان له نوادر كجحى: الضوء اللامع ج 3 أواخر 1214: أحد من لقب بجحا. الدرر المنتخبات المنثورة ص 479: كلام مختصر عن نصر الدين. المنهل الصافي ج 1 ص 479: أزبك بن عبد الله السيفي المعروف بجحا, وذلك بتقديم الجيم وضمها, في آخر ترجمته: وكان عنده خفة روح ومجون, ولذلك لقّب بجحا. نزهة الجليس ج 2 ص 22 - 23: مُلا ديبازه كان عند الشاه عباس, وله قصص كقصص جحى, وشيء عن جحى الكواكب السائرة ج 2: 185 - 187: ترجمة جحا الرومي.
المرج النضر ص 385: نوادر جحى. وبالحاشية ما يفيد أنه كان زمن عمر بن أبي ربيعة وأدرك عصر أبي جعفر. ونوادر له في ص 27 وما بعدها من الحمقى والمغفلين في رقم 853 أدب.
تحفة الدهر في أعيان المدينة من أهل العصر للداغستاني, أوائل ص 21: بيت فيه جحى, وذكر المؤلف أن له ذكرا في حياة الحيوان.
في الرحلة الحامدية للشيخ إسماعيل الحامدي المتوفي 1296, وهي في حجة 1297 (رقم 2539 تاريخ) ص 96: بيت جحا في الطريق بين مكة والمدينة.

روض الأخبار المنتخب من ربيع الأبرار (النسخة المخطوطة الطويلة) ص 180: بالمتن والحاشية شيء من ترجمة جُحين.





مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید