المنشورات

جِدِيد

نوع من العملة. صبح الأعشى ج 3 أول ص 444: الجديد, وعَده من الفلوس, في ابن سودون ص 90, وفي أبي شادوف نُصّ اجدد عثماني. الجبرتي ج 1 ص 137: الجدد الداودية. وج 4 ص 312 - 314: الجدد. وانظر جديد العَشْر في (عشر).
والجديد أيضا لعبة لهم, يكون عدد اللاعبين فيها شفعا من اثنين فصاعدا. فيفترقون فرقتين, فَيأخذون حصاة يسمّونها: بالجديد, يخبئها أحدهم في كفّه, ثم يأخذ رفاقه جانباً, ويدور عليهم واحدا واحدا, موهما أنه يضعها في إحدى كفّيه. وكلّما فعل ذلك قبض الآخر كفَّيه, وهكذا حتى ينتهي. ويكون قد وضعها في كفّ أحدهم, أو أبقاها في كفّه ثم يصطفّون ويأتي الفريق الآخر, فيبرز واحد منهم, ويشير بيده إلى الأكفّ كفّا كفِّا. وكلما أشار إلى كفٍّ قال: بوشْ أو بَطَّالةْ. أو أشْربْ دي. هذا إذا كان يريد أنَّها فارغة؛ أو يقول: هات من دي, إن كان يريد أن بها الجديد. فإن أصاب في قوله وعثر على الجديد, غلب وغلب رفاقه, وأخذوا الجديد معهم ليخبئوه. وإن أخطأ بأن قال: بوشْ على كفٍّ فيها الجديد أو بالعكس, ضَرَبه كلّ واحد من الفريق الآخر ضربةً بالمخراق, على كفّه. وقد يكون معهم صبي زائد عن عدد الشفع, يشركونه معهم في اللعب, ويسمُّونه بالطِّيشة (راجعه في الطاء) يكون دائماً مع الفئة التي معها الجديد ليَضْرب ولا يُضْرَب. ولعلهم كانوا يلعبون فيها أولا بهذا النوع من العملة, ثم بقى اسما للعبة بعد ذلك.





مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید