المنشورات

جرن

 جُرْنُ القمح والشعير. مجلة الآثار ج 2 ص 31: الجرن: للحجر المجوّف, وأصله في اليونانية إلخ بالحاشية. وفي أبي شادوف ص 157: اشتقاق الجرن, وهو بعيد كعادته. مادة (جرن) في المصباح: الجرَين, وجمعه جُرُن. يظهر أن العامة سكّنته فقالت جُرْن. وأطلقت الجمع على المفرد.

ديوان البوصيري ص 139: الجرون, في بيت, أي التي للغلّة.
انظر جريم الطعام في شوارد اللغة من رسائل الصاغاني ص 43. وبعده: المجرن: البيدر.
خطط المقريزي ج 1 ص 193 وجد زرعه قد حُصد وجُرِّن في المعرب والدخيل للمدني: «الأنْدَر: البَيْدر, وهو الموضع الذي يداس فيه الطعام, بلغة أهل الشام, وهمزته زائدة. انتهى من مختصر النهاية للسيوطي». الشريشي ج 1 ص 255: الأندر والبيدر في القاموس: «الأَنْدَر: البيدر أو كُدْس القمح» أي يطلق على الاثنين وكذلك العامة تطلق الجرن على المكان وعلى العرمة.
فقه اللغة (طبع اليسوعيين) ص 14: البيدر للحنطة بإزاء الجرين للزبيب, والمِرْبَد للتمر.
في القاموس: الحَصيرة, والحضيرة, والحظيرة: تُراجع في موادها, فهي جرين التمر. اللسان مادة (حظر) أوائل ص 279: «الحظيرة: جرين التمر, نجدية».
الروض الأنف ج 2 ص 12: المِربد وغيره من مرادفات الجرين. وينظر في غيره, فإن تفسيره له يرادف الحَلّة. وقد ذكرناه أيضا هناك. ما يعول عليه ج 3 ص 474: مربد البصرة, وفيه مربد التمر. وفي تصحيح التصحيف وتحرير التحريف, نقلا عن تقويم اللسان لابن الجوزي أيضا, وذيل الدرة, للجواليقي, واللفظ له: «ويقولون: المرْبد - بفتح الميم, وهو المربد - بكسرها وفتح الباء». قال الصفدي: «قلت: المربد: الموضع الذي تُحبس فيه الإِبل وغيرها, وأهل المدينة يسمون الموضع الذي يجفف فيه التمر مِرْبدا, وهو المِسْطَح والجرين في لغة أهل نجد».

جرن الذرة خاصة يسمى في الصعيد المسطاح. ذيل فصيح ثعلب للبغدادي (174 لغة) ص 12: المصطح: موضع يجفف فيه التمر, ولا يقال مشطاح
وجُرْن الدَّقّ: وهو الهاون من الخشب, متسع قليلا, وقد يكون من الرخام.
وفي الريف قد يطلقون الصَّلاية على الجرن إذا كانت يده من خشب
انظر المهراس في (هرس) من المصباح





مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید