المنشورات

جُعْران

 انظر الجعل والجعلان. مادة (جعل) من المصباح فيها: الجعل: الحرباء .. إلخ. وذكر في حرباية أيضا. مجلة عين شمس ج 2 ص 22: الجعل أو الجعران. وانظر ج 3 ص 9, وج 4 ص 127. محاضرات الراغب ج 2. ص 402: الجعل.
في آخر مادة (جعر) في اللسان: أبو جعران: الجعل أو ضرب من الجعلان. وأم جعران الرَّخَمة: «ما يعول عليه» ج 1 ص 76: أبو جعران: الجعل. وفي 92: أبو سلمان: الجعل. وبعده: السبنس: الجعل. وفي ص 199: أم الأرض: الجّعل. وفي آخر 204: أم جعران, لا متعلق لها بالجعل. القاموس: القَيْسري: ضرب من الجعل, وفي شرحه أن الصواب القَسْوَري. في (سلم) من القاموس: أبو سلمان: الجعل. هو كقول العامة: أم سليمان. للعِرْسة.

دحروجته هي القُمعوطة, والقعموطة, والبعقوطة, والعفيرة, والدُّهْدُوهة, والصُّعرورة. في «ابن جنى على تصريف المازني» ص 478 و 705. وفي «ما يعول عليه ج 2 ص 239: دحروجة الجعل. وفي 3 ص 416: لزوق الجعل. القاموس: العفيرة: دحروجة الجعل.
المقتطف ج 48 ص 198: شيء عما يفعله الجعل في دحروجته وبيضهِ بها. الأغاني. ج 5 ص 132: بيت فيه تشبيه شيء بالجعل الذي يدهده البعرة برجليه. وسيأتي في (خنفس) ما يقولون على لسان الخنفساء والجعل.





مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید