المنشورات

الملحمة من الزاوية التاريخية

الملحمة نتاج نهائي بعد فترة من الاضطرابات
والاختلالات الشديدة تهدف الملحمة الى تفسيرها ‎٠‏ فهى
تنشد أناشيد فترة مرت » فترة تكاد أن تكون عهدا
مظلما ‎٠‏ والملحمة تنتخدم تقاليد ذلك العهد وأشكاله
الفنية ولكن آفقها ينتمي الى عصر تال لذلك العصر
‎١‏ مظلم < وتهدف الى تقسير ما حدث ف الماضي وكيف
انتهى أثناء عصر عاصف ولد منه العصر الذي تنشد فيه
الملحمة ‎٠‏ والاجابة على ذلك تنتنب الى عصر هوميروس ‎٠‏
‏كما أن لوحة دانتي الشاملة عن العصر الوسيط بمصطلحات
رؤيا لا زمنية تقدم تبريرا مخاض تاريخي طويل يقع
ما بين روما فرجيل وفلورنسا دانتي ‎٠‏

ولكن دافعه انبعث من الصراع العنيف في عصره ‎٠‏
‏وقد صور أصول الشر ليفسر لنفسه وللاننسانية ما حدث
في صراعات فلورنسه الثورية المهزومة ‎٠‏ منتحبا على
فردوس مفقود ‎٠‏

وتعبر الالياذة عن انفراط الوحدة في المجتمع البربري
الذي يسبق الدنية مباشرة وكيف وصل هذا النزاع الى
وفاق ‎٠‏ فالوفاق الذي حطمد شجار على الغنيمة قد أعيد
رتقه بدافع من صداقة الرجل للرجل وتتجاوز البؤرة
الشعرية الني تجمع شتات الصورة الواقع الاجتماعي
الفعلي لتتلمس نظرة عامة انسانية نقدية لا تمت الى
عصر مظلم ‎٠‏ ويخاطب الانشاد أبناء العشيرة ة في منتداهم
حيث يلتئم شملهم ‎٠‏ ويقوم الشاعر بتفريغ الصورة
البربرية ويلقي ببعض أحشائها بعيدا ليقدم صورة للحياة في امتلاثه وعمقها الاتقعالي في نظرة رحبة وتنوع للفعل!
والشخصية واقعي التحدد ‎٠‏

أما الاوديسة فقد كانت آكثر ايغالا في الطابع الحضري
بعيدا عن أرض القبيلة ‎٠‏ الا أن قاعدتها التحتية
الاسطورية تتكشف في كل نقطة ك ففيها رحلة الى العالم
السفلي مباشرة » وصور كثيرة لعالم الارواح من أرض
الأم كالبنو © تلك المختفية وهي الارض بوصفها موتا.
والاحلام الطوباوية » والمرور عبر نقطة خطرة وكهف
السيكلوب ‎٠٠٠‏ الخ » وهي وحدات بنائية كشرط ضروري
للعضوية في العشيرة عند البلوغ ‎٠‏ وقسوة ابتلاء العماد
واختيارها المرور بشدائد عبر. نقاط أزمة تجد اعادة تفسير
على سان ش من تاريخ آثينا البحري وقصص البحارة ‎٠‏
‏وقي الختام يرجع يوليوس الى بيته منتفيقا من نوم
سحري أو غيبوبة ليمر بابتلاء آخر ممتلىء بالتفصيلات
العينية الحية التي تحقق صورة مكتملة للحياة الانسانية
داخل القيم النقدية المرهفة عند هوميروس ‎٠‏ ( طقس
العماد هو افتراق الوليد الذي سيصبح فردا في العشيرة
عن الطفولة أي موته وبعثه طقسيا بعد ابتلاء واختبار ) ‎٠‏

 

مصادر و المراجع :

١- موسوعة كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم

المؤلف: محمد بن علي ابن القاضي محمد حامد بن محمّد صابر الفاروقي الحنفي التهانوي (المتوفى: بعد 1158هـ)

٢- شمس العلوم ودواء كلام العرب من الكلوم

المؤلف: نشوان بن سعيد الحميرى اليمني (ت ٥٧٣هـ)

٣- لسان العرب

المؤلف: محمد بن مكرم بن على، أبو الفضل، جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعى الإفريقى (ت ٧١١هـ)

٤- تاج العروس من جواهر القاموس

المؤلف: محمّد مرتضى الحسيني الزَّبيدي

٥- كتاب العين

المؤلف: أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم الفراهيدي البصري (ت ١٧٠هـ)

٦- معجم اللغة العربية المعاصرة

المؤلف: د أحمد مختار عبد الحميد عمر (ت ١٤٢٤ هـ) بمساعدة فريق عمل

٧- المعجم الوسيط

المؤلف: مجمع اللغة العربية بالقاهرة

(إبراهيم مصطفى / أحمد الزيات / حامد عبد القادر / محمد النجار)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید