المنشورات

جوزْ

 الجوز عندهم: هو الزوج, فقلبوا فيه, وكذلك يقولون: جوز فراخ, وقد ذكرنا في المقدمة - عند الكلام على الحروف - ما في صبح الأعشى. وجوز المرأة: أي زوجها, ولم يقولوا: جوزة الرّجل, كما أطلق العرب الزوج على المرأة, وكذلك الزوجة: بالتاء. المزهر ج 2 ص 190.
زوجة بالتاء, وانظر إنكار الأصمعي لزوجة - مع أنها فصيحة. المزهر ج 1 ص 106. المذكر والمؤنث للفراء ص 23 فصيحة. المزهر ج 1 ص 106. المذكر والمؤنث للفراء ص 23 و 30: زوج عند أهل الحجاز, وزوجة عند نجد, المذكر والمؤنث لابن جنى, أواخر ص 10: الزوج والزوجة في لغة الحجاز ونجد. مادة (زوج) في المصباح: الحجاز: زوج, ونجد وسائر العرب: زوجة, مجالس أبي مسلم» ص 129 - 131, وشرح كفاية المتحفظ ص 121, وألف باء ج 1ص 400, والخصائص ج 2 ص 589: زوجة فصيحة. الموشح للمرزباني. آخر ص 177 - 178: نادرة للأصمعي في (زوجة) في بيت لذي الرمة. وانظر كلاما في (زوج) في باب حروف مفردة من فصيح ثعلب.
العامة تطلق على الزوجة أيضا: المرة, والجماعة. وأهل البيت. وذكرت في مواضعها.
شرح كفاية المتحفظ ص 121 إلى 125: حنة الرجل, ومرادفات الزوجة.
المطرزي على المقامات ص 117: القرينة للزوج, لأنها تقارن الرجل
المصباح, مادة (بعل): البعل, ويقال: بعلة عبث الوليد, أواخر ص 30: الطَّلة: الزوجة من عاداتهم أنهم لا يتزوجون في المحرم. ومن العامة من يلحق بالمحرم أياما من صفر, وربما إلى نصفه. وانظر في ص 228 من الآداب الشرعية لابن مفلح عدم التزوج في صفر من الخرافات. وانظر ذلك أيضا في ص 216 - آخر 218 من مجالس أحمد الرومي, طبع الهند.
وفي الريف يقولون للبنت التي بلغت سن الزواج: - اجْوَزِت, وفي غيرهم: تحت جواز.
والعامة تقول: مِفرد ومِجْوز. ومِجْوِز عندهم هو المزدوج. وقد استعملها الجبرتي ج 1 ص 371. وانظر القلم المجوز في كنوز الذهب, جزء الخطط ص 103. شرح الدرة للخفاجي ص 239: زوج وزوجان. انظر كناشنا ص 114 نقلا عن الزاهر: عندي زوجان من الحمام. في القاموس: مادة (نظر): عددت إبلهم نَظَائر, أي مثنى مثنى, والعامة تقول: عديتهم بالجوز. ولعبة لهم: فرد وَلاّ جوز, انظر (النَّردْ) في كراس اللعب. تحفة ذوي الألباب فيمن حكم دمشق من الخلفاء والنواب لصفدي ج 1 ص 82 أواخر باليسار: البغلة ضربته بالزوج.
وقد استعمل العرب المضاعف في الأزهار, فقالوا: منثور مضاعف, في منثور مجوز. البحتري ج 2 ص 97: ورد مضاعف. حلبة الكميت ص 207: وردة مضعفة في مقطوع, وفي أول 208: مضاعف: جلوة المذاكرة ص 45: مقطوع في وردة مضاعفة, وآخر ص 194: نرجس مضعف. قطف الأزهار - رقم 653 أدب - ص 38: ورد مضاعف. مضعف: في شعر البهاء زهير, في خزانة ابن حجة ص 46. مطالع البدور ج 1 ص 103: بيت فيه النرجس المضاعف. إنسان العيون في سادس القرون, آخر ص 228: نرجسها المضاعف, في بيت, وفي آخر 383 للبهاء زهير.
المطرزي على المقامات, أواخر ص 389: ثوب متآم: وهو الذي سداه ولحمته طاقان.
المعتبر للزركشي - رقم 451 حديث - ص 374: كلام في الزوج, وأن الصواب: زوجان. الأضداد - رقم 389 لغة - ص 165 إلى 167: الزوج: الفرد, وهو أيضا الزوج, وتفصيل الكلام في ذلك.

رأيت في كتاب في الفروسية, قديم كُتب زمن الجراكسة, وبه رسوم, هذه الجملة: «ميدان حلزون مربع تركي مزوج» ويظهر أن العامة قلبوا بعد ذلك, أي عامية على عامية.
المغالون في الحمام: أي الغُواة يسمون زوج الحمام: قصّاً, وذكر في القاف.





مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید