المنشورات

جيب

 يقولون: جاب يجيب بمعنى: أحضر, وصوابه: جاء بكذا فصاغوا من الفعل وباء الجر فعلا نحتوه. ابن إياس ج 3 ص 64. الجزء الذي عندنا من مسالك الأبصار لابن فضل الله, أواخر ص 401. النهج السديد - رقم 1396 تاريخ - ص 77. تراجم الصواعق - رقم 1401 تاريخ - ص 475, 491.

روض الآداب ص 211 جاب: بمعنى أتى بكذا في موشح ابن مكانس. ومن الأعلام عند العامة (جاب الله).
النهج السديد (رقم 1396 تاريخ) ص 77: جابوا لي: أي أتَوْا لي بكذا, أي بلغ ثمنها.
عيون الأنباء ج 2 ص 168: ومهما جاب, أي مهما يبلغ ثمنه.
المختار في كشف الأسرار للجوبري: آخر ص 64 - في طبعة الشام: فجابت.
أول ص 70 من شفاء الغليل: الجيب مولد, وهو الذي توضع فيه الدراهم. وهو رقعة في القميص, توضع فيها الأشياء, بعد أن تخاط به, ويقال له: سَيّالَة أيضا
في الريف لا يطلقون الجيب إلا على الذي في الطوق, أي من جهة الصدر, أما الذي في الجنب هو السيّالة, والجيب الأمامي اسمه الجعْبة, وقد مضى.
انظر تفسير جيب المخلاة في العكبري ص 192 ج 1. مجلة المجمع العلمي العربي بدمشق ج 1 ص 243: إن العرب كانت لا تعرف الجيوب, وتضع دراهما في الهَمايين.
نيل الابتهاج ص 348: فجعلته في جيبي, وانظر ما مراده؟ الأغاني ج 11 ص 21: فضرب بيده إلى جيبه فأخرج مضرابا, يريد طوقه فيما يظهر. الضوء اللامع ج 3 ص 853: فيخرج محبرِة من جيبه, لعله يريد طوقه. ج 2 ص 203 من جامع كرامات الأولياء للنبهاني في التراجم: تكرّر ذكر (المكتوم) ويظهر أنَّه الجيب أو الكيس.
في مادة كيس من المصباح: فسَّرَ الكيس بأنه ما يخاط من خرق, وأمّا الذي يشرج من أديم وخرق فيقال له: خريطة, ولا يقال له, كيس.





مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید