المنشورات

حَزُّورة

 وَحوازير. جمع حزورة عندهم.
خزانة البغدادي ج 3 ص 113: الفرق بين اللغز والمعمى والأحجية. إلخ.
الفرق بين اللغز والمعمى: في اللغة كلاهما بمعنى واحد, هو الشيء المستور, وبينهما فرق عند علماء الأدب. فالمعمى - كما قال القطب في رسالة المعمى المسماة كنز الأسما في كشف المعمى: هو قول يستخرج منه كلمة فأكثر بطريق الرمز والإِيماء بحيث يقبله الذوق السليم. واللغز ذكر أصناف مخصوصة بموصوف لينتقل إليه, وذلك بعبارة يدل ظاهرها على غيره وباطنها عليه. وقد فرّقوا بينهما بأن الكلام إذا دل على اسم شيء من الأشياء بذكر صفات له تميزه عما عداه كان ذلك لغزا, وإذا دل على اسم خاص بملاحظة كونه لفظا بدلالة مرموزه سمي ذلك معمى. ويقال للمعمى في اللغة: أحجية أيضا, وهي في اصطلاح أهل الأدب نوع منه. وقد نظم الحريري في المقامة السادسة والثلاثين عشرين أحجية, وهو أول من اخترعها وسماها أحجية. الشريشي على المقامات ج 1 ص 14: أحاجيك, والأحجية.
وإذا لم يكشف الشخص المعمى يقولون: حطّ صباعك في الشق. فيضعه في شق حائط أو باب, فيفسرونه له, أو يقول: حطيته, من غير أن يضعه, وهذه كناية عن العجز.





مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید