المنشورات

حَصَاوي

للحمير البيض الجيدة: وهي من الأَحْسا أو الحَسا. ولم يزل أهل الحجاز يستجلبونها من هناك, ويسمونها حَسَاوي, وهي إما بيضاء أو زرقاء. انظر (الحسا) في ابن بطوطة ج 1 ص 169 وأنها تسمى بهَجَر أيضا. محاضرات الراغب ج 2 أواخر 372 - 373: وصف الحمار مدحا وذما.
في ص 306 من صبح الأعشى ج 1 ص 306: الحمير, ومنها النفيس الغالي الثمن, وخيرها حمر الديار المصرية, وأحسنها ما أُتي به من صعيدها, وهي تنتهي في الأثمان إلى ما يقارب أثمان أو ساط الخيل, وربما يميز العالي منها على المنحط القدر من الخيل. والأحسن فيها ما كان غليظ القوائم تام الخلق, ولا وهيصه. فقد ثبت في الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم. ركب الحمار, ولا عبرة برفع من يرتفع عن ركوبه بعد أن ركبه النبي صلى الله عليه وسلم.
مطالع البدور ج 20 ص 182: اعتناء أهل مصر بالحمير. نهاية الأرب للنويري - طبع دار الكتب - ج 1 أوائل ص 370: اشتهار مصر بالحمير. الكنز المدفون, أوائل ص 144: وخطط مصر للمقريزي ج 1 ص 28: حمير مصر. في لطائف المعارف للثعالبي في ذكر مصر: وحمير مصر موصوفة بحسن المنظر وكوم المخبر وكذلك أفراسها, إلا أن بعض البلاد يشارك مصر في عتق الأفراس وكرمها. وتختص مصر بالحمير التي لا تخرج البلدان أمثالها. وكان الخلفاء لا يركبون إلا حمير مصر في دورهم وبساتينهم. وكان المتوكل يصعد إلى منارة سر من رأى على حمار مريسي. ودرج تلك المنارة من خارج, وأساسها على جريب من الأرض, وطولها تسع وتسعون ذراعا ومريس قريسة بمصر, وإليها ينسب بشر المريسي. الأغاني ج 6 ص 69: ويركب حمازا مريسيا, وذكر أيضا في (مريسي) في حرف الميم. وفي ج 19 ص 125: جاء بها على حمار مصري.
كتاب التطفيل لابن الجوزي, أواخر ص 39: على حمارين مصريين.
خطط المقريزي ج 1 ص 341: كون ركوب الحمير بمصر غير معيب, عن ابن سعيد (ذكر في حمار أيضا). أحسن التقاسيم ص 239: أهل المغرب يركبون على حمير مصرية. ابن بطوطة ج 2 ص 55: الدولة للمحفة. وفي 75: وصفها, وذكر كثرتها بالهند, وأنها كالحمير بمصر. وفي 82 و 108 مرتين, و 126 و 132 و 137 مرتين.




مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید