المنشورات

حضر خَضْرَة

حضرة المشايخ التي تُصنع لهم في يوم من الأسبوع. ابن بطوطة ج 1 ص 136: تخصيص أهل بغداد كل يوم من أيام الأسبوع لزيارة مكان .. الخ. مشاهد الصّلإا للصفويّ ص 10: سبب زيارة مقام سيدنا الحسين يوم الثلاثاء. وفي ص 25: سبب زيارة مقام سيدنا زيد بن علي يوم الأحد (وهو الذي تسميه العامة زينهم). المجموع - رقم 775 شعر - ص 14: في زجل: الأحسنين يوم الثلاثاء .. ولعله يريد: الحضرة. والزّجلِ لأحمد عقيدة, ولكن في آخره في الاستشهاد أنّه للغباريّ, وربمّا كان لقبه كذلك.

رحلة الفاسيّ - رقم 1403 تاريخ - ص 203 سمّي المؤلّف حضره المسجد الحسيني التي تعمل كل ثلاثاء بالمولد, واستنكر ما يفعل فيها. سمّاها بالمولد في ص 237.
وحاضر: صارت كحرف جواب. بمعنى نعم.
قولهم: لا دستور ولا حاضور, أي لم أستأذن, ولم أنبئ بحضوري, ويصحّ أن يكون محرّفا عن: حادور, والمقصود حاذور, من الحذر, أي لم أحذّركم, وجعلوه كذلك بهذه الصيغة للازدواج.





مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید