المنشورات

حِوَان

لنبت ينور نَوْار أصفر, وهو - بلا شك - الأقحوان. الكتاب - رقم 436 أدب - ص 30: مقطوعان في الأقحوان. ويفهم من وصفه, أن وسطه أصفر, وأراقه الدائرة بيضاء. ص 207 من الكتاب - رقم 648 شعر - في الأقحوان, وفيه تشبيهه ولونه. المقتطف, مجلد 44 ص 478: الأقحوان: الأقاح. الشريشي ج 1 ص 155: ومن ثغره لي الأقحوان مفلج. يدل على أنه أبيض, والحوان يشبهه في الشكل إلا أنه أصفر. وفي ج 2 أول ص 10: تشبيه الأقحوان بعذارى يبتسمن. طبقات العلماء - رقم 1418 - قبل آخر ص 63: بيت للأرّجاني فيه الأقحوان كالثغر. وانظر وسط 68. نزهة الأنام في محاسن الشام ص 147: الأقحوان الأصفر. وفي ص 148: غلط المصنف فجعل الأقاح غير الأقحوان. المغرب - 418 تاريخ - وسط 61: فضّى الأقاحي: وبعده أنه كالدر في المقطوع الثاني. وهذا يدل على أنه فراخ أم علي, أي البابونج. وبعده مقطوع به: ويفضضها الأقاحي. وفي أوائل 62: يرصّع ورده بأقاحي.
الحِمْل - بكسر فسكون - في اصطلاح الخردجية: ثوب أو نمط أو نحوهما, يبسطه البائع في الأسواق, وينضد عليه السلع المعروضة للبيع, سمّوه بذلك؛ لأنهم يحملون فيه أيضا سلعهم في غدوّهم إلى الأسواق, ورواحهم منها ....
وكانت العرب تتخذ لذلك حصيراً منقوشاً أو «نطعا» أي بساطاً - من أدم تنقشه, وتزيّنه, وتعرض عليه المتاع أو تحمله فيه, وتطوف به, وتسمّيه: المَبناه (1) بفتح الأوّل وكسره, وسكون الثاني.
وأصل المبناة: أديم يجعل كهيئة القبة, ليكون خِدْراً. ولما كانت الأنطاع: تتخذ منها القباب قيل للواحد: مبناة أيضاً, وإن لم يكن مجعولاً قُبة. قال في «القاموس» (المَبناة - ويكسر: النطع والسِّتر) ... وجاء به النابغة الذبياني بمعنى النطع الذي للتاجر, في قوله:
كأنَّ مجرَّ الرامسات ذيولها ... عليه قضيم نمَّقته الصَّوانع
على ظهرِ مبْناةٍ جديد سيورها ... بطوف بها وسط اللطيمة بائعُ
قال العلامة البغداديّ في شرح شواهد شرح الرضى على الشافية في كلامه على البيتين: المبناة هي كالخدر تتخذ للعروس يبني بها زوجها فيه, ولذلك سميتْ مبناة. وكانوا ينقشون النّطع بالقُضم وهي الصحف البيض تقطع وينقش بها الأدم تلزق عليه وتحزز. وقال الأصمعي: كانوا يجعلون الحصير المزين المنقوش على نطع, ثم يطوفون به للبيع إلى أن قال: يقول «القضيم الذي هو هذا الحصير على هذا النطع, يطوف بها بائع في الموسم. قال الأصمعي: كان من يبيع متاعاً يفرش نطعاً ويضع عليه متاعه ... والنطع يسمى: مبناة: فيقول: نشر التاجر






مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید