المنشورات

حوش

 الضياء ج 4 ص 521: الحَوْش: لشبه الحظيرة, في لغة العراق.
وحوش البيت: فناء الدار وصحنها. شرح كفاية المتحفظ ص 364: بحبوحة الدار. نشوار المحاضرة ص 22: وفي صحته سرادق, أي في حوش الدار.
وحوش المقابر, أي الحظيرة المسورة وبها القبور. خطط المقريزي ج 2 ص 139: أحواش فيها قباب لسكنى الفقراء, أي مثل الحبشان الآن. الضوء اللامع ج 2 قبل وسط ص 927: ودفن في حوشهم. وكذلك في ج 4 ص 600.

انظر: لخصائص ج 1 ص 120 - 121: الحائش للبستان مثل السور للحديقة. ابن إياس ج 2 ص 138: الحوش, وهو يستعمله كثيرا لما في القلعة.

حوش الخيمة: في صبح الأعشى ج 5 أوائل ص 209 في الكلام على مملكة المغرب الأقصى.

درر الفرائد المنظمة ج 1 ص 364: جمع حوش على أَحْوِشة.
المحاش: هو حاجز من التراب يعمل لحجز الماء بين مزرعتين ويمشى عليه, ويسمى أيضا: حِبْسا. فإن كان لمجرد المرور قبل له في الشرقية: قَشّاش.
انظر صَرْحة الدار (في صرح) من المصباح, وذكرناها أيضا في (وَسَعاية).
الأضداد - رقم 389 لغة - أول ص 78: الجرموز: الحوض الكبير يحتاض على الأرض. فلعله يرادف الحوشة في الوجه القبلي.
بغية العلماء والرواة في القضاة للسخاوي ص 70: استعمل الرَّحبة لحوش الدار.

حاشية البغدادي علي بانت سعاد ج 1 قبل آخر ص 195: المنهرة: الفضاء بين البيوت, وذكرناه في (وَسَعاية)
في اللسان - منادة (دور) - بعد وسط ص 384 وأول 385: ما يدل على أن العَرْصة: الحوش.

حاشه يحوشه: بمعنى أمسكه ومنعه عن الشيء وأصله من حاش لاصيد. انظر فصيح ثعلب ص 17.
ابن إياس ج 2 ص 364: حاش: بمعنى اقتنى, وهي الآن كذلك في الريف. حاش فدانين: أي اشتراهما. وحَوّش فلوس: بمعنى اقتصد وجمع. حلّق حوش: انظر تَقَنَّى: اكتفى بنفقته, ففضلت فضلة فادخرها. في اللغة: الشيء الذي يحوّشَون فيه النقود اسمه حَصّالة, ولم يشتقوا منها فعلا.
والحَوَش: جمع حَوَشية: للمرأة الوقحة قليلة الأدب الساقطة, نسبة للحوش, وهو عبارة عن باحة بدائرها قيعان تؤجَّر للفقراء, ويسكن بها الأسافل. ومثلها جرَتية, وقد مضت.
وقالوا: حوش قدم, قياسا على حوش الشرقاوي, وحوش بردق. وراجع الخطط فلعله خوش قدم (1).





مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید