المنشورات

خِتْم

 للطابع الذي يطبع به على الصكوك ونحوها, وبه اسم الشخص القاموس: خاتَم وخاتِم وخاتام وخَيْتام وخِيتام وخَتَم وخاتِيام, والجمع خَواتِم وخواتيم. وراجع الخاتم في ص 360 من صبح الأعشى.
الخَتّامة: وضعوا لها بالشام محبرة الخاتم, مجلة المجمع العلمي العربي ج 1 ص 46
وختم الجُرْن يرادفه الرَّوْشَم. انظر الروشم في مادة (رشم) من اللسان ص 133 ففيها التفصيل. وفي القاموس: الروشم: طابع يطبع به رأس الخانية كالراسوم .. وخشبة مكتوبة بالنقر يختم بها الطعام (1). وفي فقه اللغة - طبع اليسوعيين - ص 77: الرشم في الحنطة. وينظر جمع روشم على رشوم.

ديوان البوصيري, آخر ص 139: بيت به (وضع الشمع على الأكياس) , أي ختمها, ووضع الطين على البيوت, أي ختم المخازن.
تاريخ الوزراء والكتاب - رقم 2244 تاريخ - ص 273: كان يكتب على الرشوم: اللهم احفظه ممن يحفظه, أي حاميها حراميها.
ومن عادتهم - عند ختم الغلال بالجرن - أن لا يقلبوا الختم إكراما لاسم الله الذي به من القلب, وبعضهم يجعله من قبيل التشاؤم.
وانظر في خزانة البغدادي ج 3 ص 647 - 648 - البيت الشاهد, وتفسيره, وفيه: مطبَّعة, ومعناه مختومة, يريد غلال القرية.
شرح الدرة للخفاجي ص 175: بيت فيه: وارتشم. أرجوزة تسفير الكتب ص 570, من المجموعة رقم 139 مجاميع: استعمل المراشم للختم الذي تنقش به الحلى على جلود الكتب.





مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید