المنشورات

خديوي

 بإمالة الخاء والدال, وإثبات الياء في آخره كما تنطق العامة, والصواب: خديوْ - بدون ياء, وهو لفظ فارسي يطلق على أمير مصر. بعض الخاصة ينطقون به - بضم الخاء - توهما أنه مصغر لأن العامة تميل المصغر. الضياء ج 7 ص 469: لفظ خديو. لقّب رفاعة بك واليّ مصر محمد علي بالخديوي لقب تكريم, في رحلته - رقم 178 تاريخ - ص 208.
ألقاب الملوك: راجع كراس التاريخ. مجموع تقي الدين الراصد ص 316: ألقاب ملوك البلدان كالإِخشيد وقيصر .. إلخ. وانظرها مستوفاة في ص 375 من الدرر المنتخبات المنثورة. المسالك والممالك لابن خرداذبة ص 16: ألقاب الملوك ككسرى وقيصر .. إلخ. وفي 39: ألقاب ملوك خراسان والمشرق. وفي 68: ملك الزابج يسمى المهراج. أمالي ابن الشجري ج 1 ص 116: ألقاب الملوك ككسرى وقيصر .. إلخ. وفي 496: اشتقاق تُبَّع. انظر في مجلة المجمع العلمي بدمشق ج 4 ص 200: مقالة (مميزات الألقاب) ففيها القيصر والمقوقس وفرعون محاضرات الراغب ج 1 ص 97: أسماء ملوك كل صقع ككسرى .. إلخ. الآثار الباقية ص 100: ألقاب الملوك ككسرى وقيصر .. إلخ, وفيها ملك بخاري: بخاخداه, وملك كوز كانان: خذاه أيضا. مواكب ربيع ص 114 - 115: نظم ألقاب الملوك ككسرى للفرس, وقيصر .. إلخ.
وفي العقد الثمين في تراجم مكة, وهو الجزء الأول, ظهر 123: الراضي لقب الإخشيد بذلك بطلب منه. وفي أول ظهر 124: ضبط الإخشيد ومعناه, وذكر كسرى والنجاشي. خطط المقريزي ج 1 ص 329: تلقيب ابن طغج بالإِخشيد.
تاريخ القرماني - بحاشية الكامل لابن الأثير - ج 3 ص 113: الإخشيد ككسرى وقيصر .. إلخ, وأصله آق شيد, أي الشمس البيضاء. شفاء الغليل ص 22: الإخشيد لملك فرغانة. صبح الأعشى ج 5 قبل آخر ص 24: لا يسمى تبعا حتى يملك الشحر وحضرموت, وقيل غير ذلك. وفي ص 322: النجاشي والحطي. وفي أواخر ص 441: الأفشين لقب ملك شروسنة, والإخشيد لملك فرغانة. وفي ص 480: تبع. وفي ص 482: فرعون لمصر, والقياصرة للروم. وفي 483: جالوت لملك الكنعانيين بالشام, وبعده النجاشي. وفي 484: الإخشيد والأفشين. المغرب لابن سعيد - رقم 418 تاريخ - آخر ص 23 - 24: معنى الإخشيد. وفي آخر 24: تلقيبه به.
صبح الأعشى ج 8 ص 39: ملك ملوك الحبشة يلقب بحَطِّى - بفتح الحاء وكسر الطاء المشددة المهملتين. وفي ص 43: اشكري لصاحب القسطنطينية.
الجزء الأول من مرآة الزمان, وسط ص 40: الفنس بالأندلس ككسرى .. إلخ.
الروض الأنف ج 2 ص 125: مأرب اسم كل من ولي أمر سبأ كقيصر وكسرى .. إلخ. ومضى في ص 240 من هذا الجزء: القيطون لمن ولي أمر اليهود ككسرى للفرس والنجاشي ... إلخ. وفي ج 1 ص 15: مارب لمن ولي سبأ كتبع لليمن. وفي 23: تبع, وفي 24: النجاشي وكسرى وخاقان وبطليموس.
الأغاني ج 3 ص 67 - من طبع الساسي: بيت لبشار فيه (بغبور) أي ملك الصين. سلسلة التواريخ ص 27: بلْهَرا ملك من ملوك الهند, ويظهر أنه لقب لكل من يلي ذلك. وفي 28 أن بلهرا ككسرى للفرس. نشوار المحاضرة, الجزء المخطوط, آخر ص 45: بلهوار يطلق على الملك الأعظم بالهند.
التنبيه والإِشراف للمسعودي ص 61: المهراج سمة لكل من ملك جزائر الزابج. وفي آخر 123 - 124: معنى قيصر, وإطلاقه على كثير من ملوك الروم. وفي 185: معنى تبع. عبث الوليد ص 46: قول البحتري (تبع) , وهو يريد ذا نواس, وهو خطأ, ولكن يحمل .. إلخ.
مجلة الجنان ج 12 ص 72: لقب امبراطور روسيا: تزار, عند الإفرنج, وكونه غير لفظ قيصر.
مروج الذهب ص 77 ج 1: شعر فيه للفرس كسرى, وللروم القياصر .. إلخ. وانظر أيضا أوائل 148. وفي 93 س 2: سلفان, لعله تسمية لكل من يلي مملكة جيزان, وبعده مدرمان. وفي 102: زنبيل (1) يطلق على بعض ملوك الهند, وأول الكلام في 101. وقبل آخر ص 182: لو قليمن لملك السودان, وتفسيره في أوائل 188. وفي آخر ص 235: جالوت لكل من ملك فلسطين. وفي 2 ص 106: زنبيل (2) لمن يلي أصقاع الهند.
تحفة الأعيان في سيرة أهل عمان ص 297 - 298: قول ابن بطوطة: كل من تولى عمان يسمى بأبي محمد, ورد المؤلف بأنه يلقب بالجلندي, ج 1 ص 164.
النهج السديد ج 2 ص 222: حطِّي لقب ملك ملوك الحبشة, ومعناه الخليفة. الخِفْتار: ملك الجزيرة أو ملك الحبشة, أو الصواب: الحيقار, أو الجيفار - بالجيم والفاء - عن القاموس (3).
أزاهير الرياض المريعة في اللغة للبيهقي ص 104: راي لقب ملك الهند. وفي آخر ص 151: كسرى معرب كيخسرُو. وانظر الكامل لابن الأثير ج 9 ص 55. وفي ص 115 منه: راي قنوج.
الأغاني ج 6 ص 73: العاقب والسيد: هما ملكا نجران.
أحسن التقاسيم ص 309: ملك نمرج الشار يقال له: الشار. انظر في البرهان القاطع ص 379: لفظ شار, وأنه علم على سلاطين عربستان مثل فغفور وشاه .. إلخ.
لطائف المعارف للثعالبي - رقم 2161 تاريخ - ص 101: تحية ملوك مصر: أيها العزيز.
كناش الكواكبي ص 74: العمالقة, وفيه قيصر للروم, وكسرى للفرس .. إلخ.
القان في صبح الأعشى أطلق على بعض الملوك ص 14 و 86. هلاكو لقب نفسه بالقان الأعظم. ج 1 ص 96 من ابن إياس. وانظر فيه القان الأعظم ملك التتار في 137 و 140 و 141 وبعدها. ثم لقب سلاطين بغداد بالقان لأنهم من نسل ملوك التتار. لو أرادوا لفظا عربيا يرادف الخديو لقالوا: القان, وهو الملك أو من دون الملك. وأحسن منه العزيز لأنه حاكم مصر.
الهلال ج 34 ص 324: رأى في معنى قيصر. مجلة المجمع العلمي العربي ج 1 ص 195: القيصر وأصل معناه.

رسالة المغتالين من الأشراف ص 367 من المجموعة رقم 139 مجاميع: كون المليك ليس بملك تام. هو إذن فيس روا (1).
النجاشي, والكلام في اللفظ وأصله, ثم مناقشة فيه ... إلخ: مجلة المجمع العلمي العربي ج 2 ص 184 - 186.






مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید