المنشورات

خَضّ

خَضَّهُ بمعنى: أفزعه. والخَضَّة, بمعنى الفَزَع ومطاوعه عندهم: انْخصّ. ومخضوض عليه, أي فِزِعٌ لأجله وخائف عليه.
ابن إياس ج 2 ص 29: استعماله طَرْبة للخَضَّة, وكذلك في ج 3 ص 124. وفي 126 و 149: استعمل الرَّجْفَة.
والعامّة تقول أيضاً للخَضًّة: طربة. وذكرناها في (طرب). وخضّ اللبن لاستخراج الزبد يرادفه: المخض وانظر (خضخض).
في فقه اللغة ص 178: الخضخضة: تحريك الماء والشيء المائع في الإناء وغيره. وفيها المخضّ: تحريك اللبن لاستخراج زبده.
في فقه اللغة - طبع اليسوعيين - ص 58: لبن جهير ليس فيه زبدة: لعلّه يرادف اللبن الخضّ الذي نزعت زبدته. انظر المخض: تحريك اللبن لاستخراج زبده.
واللبن الذي يسمّى: بالخضّ يقال له في أعالي الصعيد: الحامض.
النخسة العتيقة من سفر السعادة آخر ص 17:
امخاش السقاء الذي يمخض فيه اللبن.
الشريشي ح 1 ص 302 - 303: كلام عن تمخّض وفي أول ص 136 من المجموعة رقم 667 شعر: انطرب في زجل, وهو في (اضطرب).





مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید