المنشورات

نزعة التعالي الذاتي

شكل من الرومانسية الفلسفية يضع ثقته ف الحدس
والضمير الاننسانينين * وا لمصطلح يرجع الى كلمات لاتينية
تعني « يصعد متجاوزا » ‎٠‏ ويذهب التعبير في الادب الى
آن الوعي الانساني الداخلي قبس قبس الهي وأن الطبيعة
يتكشف فيها كل قانون اللك الاخلاقي والى آن الحقيقة
النهائية يمكن اكتشافها بواسطة أعمق المشاعر الانسانية
وبواسطة نزعة أخلاقية يأخذ الضمير بيدها ‎٠‏

وقد ارتكز ا مصطلع » بما يتضمنه من مفهومات
تلفيقية تجمع الافلاطونية والكانطية ص على اتجاهات
فلسفية مختلفة وعلى الاخص فلسفة كانط التي تستخدم
المصطلح باعتباره صفة للمبادىء التي يعتبرها مقصورة
على الفكر وحده وليس الواقع الخارجي مصدرها » وهو
يسمي تلك المبادىء ذاتية اذا كانت داخل حدود التجربة ‎٠‏
‎٠‏ وقد احتضن جوته وكارليل وكوليردج تلك النزعة ‎٠‏ ثم
اكتسبت دلالة خاصة في نيوانجلند بالولايات المتحدة حينما
صبح امرنون وثورو من دعاتها البارزين ‎٠‏ ووجد المصطلح
آفضذضل تعبير عنه في كتابي « الطبيعة "» لامرسون
« ووالدن » لثورو ‎٠‏ ويدعو أصحاب تلك النزعة الى الحياة
في احضان الطبيعة واحترام كرامة العمل اليدوي والسعي
الى الصحبة العقلينة وتوقير الاعتماد على النفيس ص وذلك متابعة للمسألة الدائمة عن العلاقة بين الروح والمادة
ا( الجسد ) ‎٠‏

فالطبيعة هي رمز الروح وا مبدا التركيبي الاعلى هو
الروح المتعالية ‎٠‏ ويصبح التامل الحدس ونشوة: الوجد
طريقا للمعرفة للنفاذ الى جوهر الاشياء ‎٠‏ ويتخلل الجمال
العالم كله في كل مكان وملامحه هي التوافق والاكتمال
والروحانية ‎٠‏ وترى تلك النزعة التقدم التاريخي في الاكتمال
الاخلاقي للفرد وتتعاطف مع البسطاء في وجه الصراع
الدائم بين الجشعين وبسطاء الروح ‎٠‏

وكان المصطلح من حيث الجوهر حركة. دينية في
القرون الوسطى تقول بمعان تحلق فوق مقولات أرسطو:
مثل الحق والخير وتعم كل ما هو موجود ولكنها قائمة
بأنفسها » على خلاف النزعة المحدثة ص مجردة عن المادة
لا حالة فيها + كما كان المصطلح فرغا من نظرية المعرفة
في الفلسفة الكلاسيكية الالمانية ‎٠‏

 

مصادر و المراجع :

١- موسوعة كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم

المؤلف: محمد بن علي ابن القاضي محمد حامد بن محمّد صابر الفاروقي الحنفي التهانوي (المتوفى: بعد 1158هـ)

٢- شمس العلوم ودواء كلام العرب من الكلوم

المؤلف: نشوان بن سعيد الحميرى اليمني (ت ٥٧٣هـ)

٣- لسان العرب

المؤلف: محمد بن مكرم بن على، أبو الفضل، جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعى الإفريقى (ت ٧١١هـ)

٤- تاج العروس من جواهر القاموس

المؤلف: محمّد مرتضى الحسيني الزَّبيدي

٥- كتاب العين

المؤلف: أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم الفراهيدي البصري (ت ١٧٠هـ)

٦- معجم اللغة العربية المعاصرة

المؤلف: د أحمد مختار عبد الحميد عمر (ت ١٤٢٤ هـ) بمساعدة فريق عمل

٧- المعجم الوسيط

المؤلف: مجمع اللغة العربية بالقاهرة

(إبراهيم مصطفى / أحمد الزيات / حامد عبد القادر / محمد النجار)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید