المنشورات

خَيش

 فصيحة. الشريشي على المقامات ج 2 ص 288: الخيش: ثياب خشنة من الكتان. تصنع - في مصر - الزكايب من الخيش. وانظر البلس في خزانة البغدادي ج 1 ص 233. كناشنا ص 71: أبيات فيها بلاس.
انظر مروحة الخيش في كنايات الثعالبي ص 42 وشعر فيها. اليتيمة ج 1 ص 503: شعر في مروحة الخيش, ج 2 ص 141: بيتان فيهما مروحة خيش. وفي 197: شعر آخر لابن سكرة, فيه مروحة خيش. الكلام على المراوح من غير الخيش ذكرناه في (روح). خزانة ابن حجة ص 49.
لطائف المعارف للثعالبي - رقم 2161 تاريخ - ص 112: مناديل الخيش, مرتين.

درر الفرائد المنظمة ج 2 ص 384: ويغطي رأسه بقطعة من الخيش الكنبار.
ذكرنا الكرباس في (بفتة) ولعله يرادف الخيش.
قول أبي الفتح بن العميد: ما قول الشيخ في قلبه: اليتيمة ج 3 ص 26. معاهد التنصيص ص 236.
وخيّش, والمخيّش, أي طرز بالذهب وبالفضة. انظر في ص 362 في صبح الأعشى: المخايش: هو الفضة الملبسة بالذهب. ديوان سبط ابن التعاويذي - النسخة المطبوعة - ص 51: أبيات في دستنبوية, وفيها تخييش اللجين بالذهب - الجبرتي ج 1 ص 57: مخيّس. وفي ص 109: مزركش بالمخيش وج 4 ص 314: المخيش. المنهل الصافي ج 5 ص 592: هو الذي علم الناس المخيش بدمشق, وهو تلبيس الذهب بالفضة, وجعله شريطا. خطط المقريزي ج 2 ص 112: المخيش, أي استعمله. تراجم الصواعق - رقم 1401 تاريخ - ص 542: المخيش, المخيش يظهر أنهم سموه بذلك لأنه يكون خشناكالخيش. التيسير والاعتبار للأسدي في علم الاجتماع ص 102: استعماله المخيش والشريط الممدود.
ص 150 وآخر 166 من الكتاب رقم 648 شعر في زركشي وزركشية. المجموعة رقم 666 شعر ص 9: بيت فيه يزركش الكسوة. ذخائر القصر في تراجم نبلاء العصر لابن طولون, ظهر ص 38: مقطوع فيه زركش. المجموع رقم 678 شعر ص 57: في زركشي. مقدمة ابن خلدون - النسخة التي مع التاريخ - ص 223: المزركشي: لفظ أعجمي. قلنا: فلعله من «زر» بمعنى الذهب. درر الفرائد المنظمة ج 1 ص 277: مزركشا بالفضة, وهذا النوع يسمى المخايش. وفي ج 2 ص 182: المزركشي الفضة: المخايش. ثلاث رسائل للحجازي ص 43: شعر في زركشية, وفيه التكحيل وشطر ووسيم, وكلها اصطلاحات في الزركشة. مراتع الغزلان آخر ص 67: في مطرر وزركشي.
في قصيدة الشهاب محمود في ص 30 من معاهد التنصيص بيت فيه: رقم طرزها طرد. لعله يريد طرد وحشى في الزركشة. وتراجع القصيدة في وفيات الأعيان وزهر الربيع لابن معصوم في الاستدراك على المغالب. حكاية أبي القاسم البغدادي ص 53 س 3: بيت فيه: طرزها لبلابا. في (طرز) من المصباح: طراز الثوب: عَلّمه ... إلخ. وطرّزت الثوب بالذهب .. إلخ, فهو يرادف مخيش.
مروج الذهب ج 2 ص 124: لبس الناس جميعا, مدة سليمان بن عبد الملك, الوشي جبابا وأردية وسراويل وعمائم وقلانس. وفي ص 357: ما يدل على أن الثوب الموشى هو الملون بالألوان. الأغاني ج 6 ص 65: جبة وشى, ورداء وشى, وخف وشى. وفي ص 114: قلنسية وشى مذهبة للوليد بن يزيد. انظر الوشى في (وشى) من المصباح أيضا.
وفي القاموس: الحَبير: البُرد الموشى.
الكامل لابن الأثير ج 2 ص 117: قباء ديباج مخوّص بالذهب لعله مصور كالخوص, أو يكون مراده مزركشا. رحلة الفاسي - رقم 1403 تاريخ - آخر ص 107: مخوصة بالذهب: أي مخيشة. وانظر ص 108.
في الموشى ص 167: قميص موشح بالذهب, ولعله يريد أن الذهب فيه موضع الوشاح.
الكامل لابن الأثير ج 10 ص 206: السقلاطون والممزج, ويظهر أنهما نوعان من الثياب المنسجة بخيوط الذهب. سقلاطون: الروضتين ج 1 ص 273: ذكره ضمن خلعة الوزارة مدة الفاطميين. السقلاطونيات في ص 116 من لطائف المعارف للثعالبي - رقم 2161 تاريخ. الكامل لابن الأثير ج 12 ص 97: الممزّج: هو المنسوج بالذهب. وانظر الممزج في مرآة الزمان ج 8 ص 371: في خلعة الخليفة على الوزير.




مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید