المنشورات

دِسْت

لقِدْر من النحاس عظيمة. ويظهر أنهم كانوا يفتحون أوله: نخبة الدهر ص 194: ورد فيها الدست: الدشت بالمعجمة في وسط الرسم المصور في الصفحة. الدرر المنتخبات المنثورة ص 170: دستي, أي دست الطعام, وقال: عربيته الجَرَّة. وفي طراز المجالس للخفاجي ص 68: أبيات فيها دستج, ولعله أصل الدست. في ج 2 ص 91 - 92 من ديوان البحتري: أبيات فيها دستيجة, ويظهر أنها إناء خمر, وانظر الدستيج في القاموس.
ورد الدست بمعنى القدر الكبيرة في نظم وصية لقمان ص 121 من المجموعة التي أولها تاج العروس - رقم 209 مجاميع. آخر صفحة 38 من الكتاب رقم 436 أدب: بيتان في دست, ويفهم منهما أن المراد القدر الكبيرة. الدست بمعنى قدر النحاس: انظر في شفاء الغليل ص 98. كنز الفوائد في الموائد ص 5: الدسوت النحاس المبيّضة, وهو يستعمل الدست كثيرا في هذا الكتاب. نزهة الأنام في محاسن الشام للبدري ص330: بيت به لدست, أي القدر الكبيرة. ابن إياس ج 2 ص 305: دست كبير زخمية. وفي 361: بيتان فيهما دست. ابن بطوطة ج 1 ص 48: أهل بعلبك يسمون الصِّحاف بالدسوت. وفي 102: القدور النحاس العظيمة تسمى بالدسوت. وفي ج 2 ص 164: في الصين أطباق من القصب يسمونها الدسوت.
علم الدين ج 1 ص 167 - 170: الكلام على لفظ الدست.
ص 64 من مضحك العبوس لابن سودون. الدرر الكامنة ج 1 أول ص 668: وانقلب الدست على القط. وفي ج 2 آخر ص 48: تورية بلفظ الدست وقازان.
مستوفى الدواوين, ظهر ص 145: أول مقطوع به دست. سلك الدرر ج 4 ص 43: مقطوع في دست الطبخ. ديوان المعمار ص 18: الدست.
المقامات الجلالية الصفدية, أول ص 245: ميمون الزنجي الدست.





مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید