المنشورات

دشّ

دشَّ القمح ونحوه: معروف, والدشيشة: طعام من الأرز يُدَش ويصنع إما باللبن أو بغيره. ابن إياس ج 2 ص 194: الدشيشة للطعام المعلوم. كتاب الأطعمة ص 41: استعمل مدشوش, وتدشّه. وفي ص 98 منه: بيسار مدشوش, ويظهر أن بيسار اسم الفول. الأعلام - رقم 1339 تاريخ - ص 388 - 389: سمى صدقة الحب بالحرمين الدشائش الواحدة دشيشة, لأنها مما يدش. وفي 431: طبخ الدشيشة بالمدينة.
والدشيشة يسمونها في الصعيد: دشيش. شفاء الغليل ص 100: دشيش.
ولعل الدش في القمح من جش. ذيل فصيح ثعلب للبغدادي - 174 لغة - ص 15: هي الجشيشة بمعنى مجشوشة من (جش) إذا كسر, والدال رديئة, وراجع في كراس الحروف قلب الجيم دالا. وفي تصحيح التصحيف وتحرير التحريف, نقلا عن ما تلحن فيه العامة للزبيدي وتثقيف اللسان للصقلي, والعبارة للأخير: «ويقولون: دشيش لما يطحن من البر غليظا, وهو غلط. والصواب جشيش».
في القاموس الكركرة - بالفتح: جش الحب, لعله صوت الجش.
والدش مجازا: الكذب المبالغ فيه, فلان يدش, ودشاش وفي دمياط يقولون: فلان يدهش, بدل يدش, أي يكذب. الدُّش أو الدُّوش: بمعنى رشاش الماء للاستحمام.
أول دش, أي أمر أتيته أول مرة.
وأم الدشيش: أم النخال, لعبة لهم, وهي: أن يأتي أربعة صبية, يحنى اثنان منهما ظهريهما كما يفعل الراكع, ويضع الواحد رأسه في رأس الآخر, ثمّ يطوف أحد الاثنين الآخرين حولهما جاريا ويقول: أم الدشيش أمّ النخال اركب يا عم انزل يا خَالْ بدون أن يتنفس, ويركب على أحدهما, ثم يفعل الآخر فعله, ويركب على الآخر, ثمّ ينزلان ويعيدان اللعب, فإن تنفس أحدهما غُلِب وأحنى ظهره بدل الذي كان سيركبه, وهكذا وهم يمدّون الصوت في يا خّال لإِظهار البراغة في عدم التنفّس.
وفي الرّيف يقولون: الدقيق: أبو النَّخّال.





مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید