المنشورات

دَهَبِيّة

لسفينة معروفة ذات مقاعد وحُجَر. والظاهر لنا أنها ذَهابية؛ لأنها يُذْهَب فيها ويُسافَر ثم قصروها. الكواكب السائرة في أخبار مصر والقاهرة لأبي السرور البكري, أوائل ص 154 (2): وقد أعدت له هالحراقة والذهبية, وهي باسم السلطان, مزينة مزخرفة بالذهب وغيره. يجوز أن تكون تسميتها بالذهبية من هذا. تاريخ بان الفرات ج 18 أواخر ص 43 (1) في كسر الخليج مدة برقوق سنة 795: وعدّي السلطان إلى الروضة في الحراقة السلطانية الذهبية. هذا يؤيد أنها من ذلك, أي من تزيينها بالذهب. ذهبية الغوري في الإِسحاقي وركوب السلطان سليم فيها: انظر الطراز المذهب ص 105.
ابن إياس ج 2 ص 92 و 93: الحَراقة. وتكرر ذكرها بعد ذلك, ولعلها مثل الذهبية: وفي هذا الجزء ص 5: ذهبية. المحتسب ج 2 ص 91: اشتقاق لفظ الحراقة إلخ لأنها تسفن وجه الماء. صبح الأعشى ج 4 ص 47 - 48: حَرَّاقة السلطان في كسر الخليج, وتسمى الذهبية. وقد ذكرناها أيضا في (عقبة) لأنه محل ذكرها. حراقات الأمين وقول القائل: عجبت لحراقة ابن الحسين. وانظر ما كتب في المعري في سرقاته عن حراقة ابن الحسين. الدرر الكامنة ج 1 آخر ص 921: وركب حراقة, يظهر أنها الذهبية. وانظر ما كتب في (تربيد) عن الحراقة. الأغاني ج 9 ص 54: في حراقة. وانظر 55 و 57وآخر 67, وفي 88 مرتين. وفي ج 10 ص 128: فركب في زلال, وبعده الحراقة مرتين. معجم ياقوت - طبع مصر - ج 2 ص 238: أبيات في وصف حراقات ببغداد. نهاية الأرب ج 5 ص 13: حراقة بها جَوارٍ. نشوار المحاضرة - الجزء المخطوط - ظهر 19: حراقة الحرم, وملاحوها خصيان. الروضتين ج 2 أول ص 161 ك واعترضوهم في الحراقات والشواني .. إلخ, يدل على أنها سفن قتال. الكامل لابن الأثير ج 12 ص 139: استعماله حراقة للسفينة التي للقتال.

حل العقال لابن قضيب البان ص 108 و 109 مرتين و 110: زلال لسفينة أو ذهبية. وانظر الزلال في (فلوكة).
الإِفادة والاعتبار لعبد اللطيف البغدادي ص 40: العشيري شكله شكل الشبارة, ووصفه كوصف الذهبية.
ابن بطوطة ج 2 ص 6: الطريدة: نوع من السفن بالمغرب, وتسمى بالهند الاهّوْرة. ومن وصفها يفهم أنها كالذهبية. وانظرها. أيضا في ص 116.





مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید