المنشورات

دَيُّوس

صوابه دَيُّوث. في شفاء الغليل ص 181: الديوث. انظر الدبوث في كناشنا ص 114 نقلا عن الزاهر. كناش الكواكبي ص 155 بالحاشية: اشتقاق لفظ الديوث. انظر الدياثة والديوث في الزواجر لابن حجر ج 2 ص 53.
وانظر الأَلْيَس: الديوث الذي لا يغار, ويتهزأ به فيقال: هو أليس بُورِك فيه.
ويقولون فيه: تيس. انظر حرف التاء: ففيه حديث القرطبان. انظر القرطبان وأنه محرف عن (القلطبان) ثم هذا محرف عن (الكلتبان) , في اللسان, مادة (قرطب) ص164. وراجع (كلتب) أيضا.
وفي ص 193 من شفاء الغليل: الكشخنة بمعنى الدياثة. وفي القاموس: الكشخان. الديوث .. إلخ. وفي الأغاني ج 12 ص 58: بيت فيه. لا تعجبي إن كنت كشخنته. وفي ج 13 ص 83: بيت فيه الكشخ, أي القيادة, وبعده آخر كذلك ثم آخر. وفي 91 منه: بيت فيه كشخان.
في القاموس: العزْوَر: الديوث. شوارد اللغة للصاغاني, أواخر ص 105: العزور: الديوث.
في القاموس: السَّقْر: القيادة على الحُرَم, وكذلك الصَّقْر والصَّقُّور - كتنور: الديوث.





مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید