المنشورات

ربع

 هذه المادة صيغت منها كلمات كثيرة فمنها: الرَّبْع: يخصون به الدار التي تؤجر شققا وقاعات. في المجموعة - رقم 666 شعر - ص 9: ربع قايتباي. عبد اللطيف البغدادي في الإِفادة والاعتبار: ربع للدار التي تؤجر, ص 39 و 55 وآخر 57. انظر معنى الربع في مادة (ربع) في اللسان ص 458.
ومنها الرُّبْع: لكيل معروف, والربع المصري. والرُّبع في جهات بلبيس: هو المترد الذي يحلب فيه, وذكره أبو شادوف في ص 114. والرُّبع: البلاصي الصغير, وهو أكبر من الجرة قليلا في بحري.
وقولهم: رَبْعَة (1): للمصحف مجزءا إلى ثلاثين جزءا مستقلة. الطالع السعيد ص 101: ربعة لأجزاء المصحف. الدرر الكامنة ج 2 ص 146: وكان ينسخ الخَتْمات والرَّبعات. وذكر أيضا في (ختم). وانظر الربعة التي بخط صلاح الدين في ص 42 من تحفة الأحباب للسخاوي, وقد استعملها السبكي في معيد النعم ص 156 مرتين, وانظرها في الطالع السعيد ص 101, وراجعها في اللسان.

ربع خاصة بالحمار, ورمح للفرس.
والرِّبْعِيّة: العنز الصغيرة. ويقال: فلانة زي الربعية .. إذا كانت قصيرة كبيرة البطن, لأن العنز تحمل وهي صغيرة فتكبر بطنها.
ورَبَّعت المواشي, أي أكلت الربيع, يريدون به البرسيم في الوجه البحري, والجلبان في أعالي الصعيد؛ ويظهر أنه يقال. راجع مادة (ربع) من اللسان ص 459 - 461. وانظر في النهج السديد ج 2 ص 220: كنت في البيكار, وترجمها المترجم بلفظ Campagne. الكامل لابن الأثير ج 11 أول ص 172: وعادوا بعد طول البيكار مستريحين. وفي ص 178: العسكر ملوا من طول البيكار. وفي ج 12 ص 16: عسكر مصر لم يصل لطول بيكارهم. وانظر ص 31: المرابعة في الزرع.






مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید