المنشورات

رُقَاق

خزانة البغدادي ج 4 ص 120: الرُّقاق - بالضم - الرقيق: إذن قول العامة بالضم ليس بلحن. وانظر باب ما يقال بلغتين من فصيح ثعلب. التنبيهات ص 140: الخطأ في الرقيق والرقاق. وفي تصحيح التصحيف وتحرير التحريف للصفدي عن تقويم اللسان: «العامة تقول: خبز الرقاق - بكسر الراء والصواب ضمها - والعامة تضم الآن.
ابن بطوطة ج 2 ص .. الرقاق: شبه الجراديق. اليتيمة ج 4 ص 103: مقطوعان في الرقاق. وفي ج 1 ص 290: أرجوزة في رقاق يصنع من .. زهر الربيع للتنوخي ص 7: أبيات لابن الرومي في صانع الرقاق. مطالع البدور ج 2 ص 42: أبيات ابن الرومي في الرقاق.
الكامل لابن الأثير ج 2 ص 163: من لم ير الرقاق من المسلمين في جيش خالد بن الوليد في وقعة الليس, لما رأوه على موائد الفرس قالوا: ما هذه الرقاع البيض؟ .
الجبرتي ج 4 ص 278: الرقاق المسمى بالسحير ما يعول عليه ج 1 ص 78: أبو حبيب: الخبز الرقاق.
الصَّبير: الرُّقاقة العريضة تُبسط تحت ما يؤكل من الطعام أو رقاقة ........ اللسان: مادة (صبر) آخر ص 109: صَبير الخوان: رقاقة عريضة تبسط تحت ما يؤكل من الطعام ... أصبر الرجل: إذا أكل الصَّبيرة, وهي الرقاقة التي يغرف عليها الخباز.
انظر الصلائق في مادة (صلق) من اللسان ص 75 وأنها الخبز الرقيق, وانظر مادة (صرق). المقامات الجلالية الصفدية ص 245: أبو الطيالسي: الرقاق, وهو الجردق.






مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید