المنشورات

روح

الرُّوح عندهم: النفس والشخص, فيقولون: ضحك على روحه, وهَرّ على روحه
وقولهم: اتْرَوْحن: أخذوه من الرَّوْح. راح ضاربه, أي فضربه, وهي مثل: قام ضربه, إلا أن (راح) لا تستعمل مع الماضي إلا بقلة جدا, وتستعمل دائما مع اسم الفاعل.
راح بمعنى ذهب. الأَوْلَى استعمال ذهب.
ما يعول عليه ج 3 ص 481: مروحة الخيش ...... ج 2 أول ص 106: وهي من خيش, ويظهر أنه يريد تَنْدة, وقد ذكرناه فيها. الكامل لابن الأثير ج 6 ص 12: المنصور العباسي أول من عمل الخيش. في لطائف المعارف للثعالبي عن المنصور العباسي ما نصه: «وهو أول من اتُّخذ له الخيش, وكانت الأكاسرة في صيفها يُطَيّن لها سقف بيت, في كل يوم صائف: فتكون قيلولة الملك فيه. وكان يؤتى بأطباق الخلاف طوالا, فتوضع حول البيت. ويؤتى بقطع الثلج الكبار, فتوضع ما بين أضغاثها. وكان بنو أمية يفعلون مثل ذلك. فلما كان في أول خلافة المنصور طيّن له بيت في الصيف يقيل فيه. فاتّخذ له أبو أيّوب الموريانيّ ثيابا كثيفة تُبَلّ وتوضع على الآلة التي يقال لها بالفارسية: سيايه فوجد بردها فاستطابها. فقال: ما أحسب هذه الثياب لو اتّخذت من أكثف منها إلا حملت من الماء أكثر مما تحمل هذه, وكانت أبرد. فاتُّخذ له الخيش, فكان يُنصب على قبة, ثم اتخذت بعدها الشرائج فاتخذها الناس».
وفي ص 216: المروحة والكلام فيها. شرح المطرزي على المقامات أول ص 355 مروحة الخيش .... الطب ج 4 أول ص 596: بيتان للسان الدين في مروحة سلطانية. المنهل الصافي ج 1 ص 211: بيتان في مروحة. مجموع الظرف لأبي مدين ص 87 - 88: أبيات. ديوان الفيومي - مع رقم 810 شعر - ص 242: مقطوع في مروحة ورق. مرآة الزمان ج 8 ص 141: بيتان في مروحة.
في اللغة: زَها المُروِّحُ المْروَحة, وزَهَّاها: إذا حَرَّكها. في اللسان, آخر مادة (زها): زها المروّح المروحة: حركها إلخ.




مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید