المنشورات

زِبْديِّة

صوابها بضم أولها نسبة إلى الزُّبدة, لأنها كانت توضع فيها أولا: نوع من الأواني الفخّار المطلية بطلاء أخضر, ويرادفها في اللغة الحَنْتَمة.
الطالع السعيد ص 57. ابن إياس جـ 1 ص 236: زبدية, في زجل. مطالع البدور جـ 1 ص 129: بيت به: (زبدية كأحسن الزباد) ولعله: الزبادي. وانظر آخر ص 139. وفي ج 2 ص 46 حكاية الآمر الفاطميو لفظ زبدية مكرر (1) , ولعلها من ذلك الوقت أو يكون اللفظ للمؤلف.
في المعرب والدخيل للمدني: «الزبديّة, واحدة الزبادي: إناء معروف. لم أره فيما وقفت عليه من كتب اللغة. وقد استعملها المتأخرون في أشعارهم. قال الأستاذ الشيخ محمد بن أبي الحسن البكري في القهوة:
أتتنا قهوة من قشر بُنِّ ... تعين على العبادة للعباد
زبادا ذائبا وسط الزبادي

أ. هـ بنصه وفيه بياض بالأصل.
لعل أمير المؤمنين .. الأبيات في مادة (جذا) في اللسان, والعقد الفريد ج 4 ص 235. وفيها ترجمة النعمان قائل الشعر. ابن إياس ج 2 ص 244: زبادي صيني فيها سكر.
وقد استعملت الزبدية قديما ولكن بمعنى السلطانية الآن, ولم تزل كذلك في الشام إلى الآن. وفي مصر لا يقال إلا زبدية لبن, ولبن زبادي, ولكن قلّ أن تطلق عليها إذا كانت فارغة من اللبن بل يقال: سلطانية. خلاصة الأثر ج 1 ص 134: واستعمالهم زبدية للتي يؤكل فيها. تاريخ ابن الجزري (رقم 2159 تاريخ) ج 2 أوائل ص 23 (2): هاتوا لنا زبدية طعام فأحضروا خافقية كبيرة, فأكلت الخ. المختار في كشف الأسرار للجوبري - طبع الشام - ص 49: أربع زبادي طعام, ويظهر أنه يريد بها الأطباق. وانظرها أيضا في (طبق).
استعملوا الزبادي لفناجين القهوة. تحفة الدهر في أعيان المدينة من أهل العصر, بعد وسط ص 61: الزبادي في بيت, وفيه تورية بفنجان القهوة. انظر ما كتب في (فنجان).

شرح كفاية المتحفظ ص 469 - 740: الحنتم. مختصر سيرة العمرين لابن الجوزي - اختصار أسامة بن منقذ - (رقم 2318 تاريخ)في سيرة سيدنا عمر بن الخطاب ص 70: من زجاج وحنتم. الحنتم في العيني على البخاري ج 1 ص 355. ابن أبي الحديد على نهج البلاغة ج 3 ص 98: تنادمنا بالجوسق المتهدم.
الزباد يسمى أيضا: الزُّهْم (1). علم الدين ج 3 ص 805: قط الزباد.
ولبن الزّبادي, ويقال له: لبن حامض. انظر في (مست) في المصباح: الماست: كلمة فارسية الخ, واسمه بالتركي: ياغرت.
اللبن الزبادي يسمى بدمياط: المزجى, وذكر في الميم. مادة (روب) من اللسان, أواخر ص 424: الروبة: خميرة اللبن الخ.
المقتطف ج 59 ص 283: لبن الزبادي يسمى بسورية: لبن البواطي. وفي ص 604 استعمل اللبن الرائب.





مصادر و المراجع :
١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية
المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید