المنشورات

سِتّ

 نزهة الجليس 2/ 267, 358 - 359. التذكرة - رقم 435 أدب - ص 28: الكلام على لفظ ست بمعنى سيدة. انظر كناشنا, أول ص 103 كلام في ستى. خير الكلام - في المجموعة رقم 657 أدب - آخر ص 25: ستى صوابه سيدتي, عن الجواليقي. مجلة الموسوعات 2/ 464 من مقالة لأحمد بك نجيب أن (ست) اسم قديم معناه أميرة, ومذكره (سا) أي الابن. وانظر سر الصناعة 127 تصغير ست في العدد على سُدَيسة, أي بالرد إلى أصله سِدْس. فإن كان لفظ ست مأخوذا من ست جهاتي, يكون قولهم: ستيتة, في تصغيرها من تحريفاتهم.
بيتان لابن نباتة, فيهما تورية بست في آخر ص 342 من قرة العين في شرح البيتين - رقم 350 شعر, ورد لفظ ست في حديث للأصمعي في إرشاد الأريب 6/ 109. مجموع تقي الدين الراصد, في حاشية ص 229, بيتان لابن مليك الحموي فيهما (ست الجميع) , وفي 445 بيتان للمعمار فيهما تورية بست وسيد, وقبل الآخر بيتان له فيهما ستي فلانة. وانظرهما في 270.
من الكتاب رقم 648 شعر. كتاب المكافأة لابن الداية في الأدب 117 تعبير المؤلف بست عن سيدة. شفاء الغليل 122: سيدة وست. جلوة المذاكرة 50: ست في مقطوع, أي سيّدة, وفي 246 و 274. الكنز المدفون أوائل ص 139: أبيات فيها ستّات جمع ست, أي سيدة.
نشوار المحاضرة - الجزء المخطوط - ص 34 س 3: ستي, وفي 55 تكرر لفظ ستي مرتين, وفي أوائل 125 مكررة. في أول ص 62 من الموشى: أحسنت - والله - يا ستي, وفي 161 شعر فيه ستي. اليتيمة 2/ 151 استعمال ابن حجاج ستي. حكاية أبي القاسم البغدادي 89 أبيات لابن حجاج فيها ستي. شرح شواهد الشافية 537, ديوان المعمار 18 و 36 وفي أول 89: ستي فلانة. الأغاني 12/ 167: وكانت ستي, وانظر 168, وفي 13/ 31 صنعة ستها, وفي 14/ 113 الواثق كان يسميها ستي, وفي 15/ 145 يا ستي مرتين, وفي 17/ 132 يا ستي, وفي 18/ 170: ستي قبيحة: أي أم المعتز. التذكرة - رقم 425 أدب - قول الباخرزي: إني لأعشق ستي.
يقولون في مصر والريف والمدن الست للجَدَّة. وفي إسكندرية والأرياف فقط يقولون للجَدّ: سِيد (1). وقد صار الخاصة يعبرون عن الزوجة بقولهم: الست بتاعتي, تبعا للإقرنج. نزهة الجليس 2/ 358 - 359 ست وسيد في بيت.
وستيتة من أعلام النساء عند العامة. مستوفى الدواوين 34: بيت فيه ستيتة. ثلاث رسائل للحجازي 50: شعر فيمن اسمها ستيتة. الضوء اللامع 7/ 783 - 796 من سميت بست كذا وبعدها ستيتة. العقد الثمين 4/ 497 من لقبت بست كذا. وفي 460 واحدة اسمها ستيتة.
نفح الطيب 1/ 511 - 512: ست الفواخت.
الضوء اللامع ج 2 آخر ص 830: ست من يراها: اسم امرأة.

ص 309 من النوادر السلطانية لابن شداد, أي في الملحق في السيرة, في تاريخ صاحب حماة: ست الشام بنت أيوب أخت صلاح الدين. حلبة الكميت 278: لابن حجة في غيضة ست الشام.
المنهل الصافي 3/ 210: ست الوزراء, وفي 211 ست العرب. الدرر الكامنة 1/ 18 في ترجمة إبراهيم بن أبي بكر ذكر ست الفقهاء, وفي 57 ست الوزراء, وفي 194 ست الأهل, وفي 645 - 650 من أسماء ست مضافة للخلفاء والوزراء (1).
كتاب في المحاضرات - كتب عليه «نشوان المحاضرة خطأ - قبل آخر ص 73: ست النساء بنت طولون. هذا يدل على استعمال هذا اللقب من ذلك الحين.
تاريخ الحكماء 213: تعرف بست نسيم, هكذا بدون ال كما تقول العامة اليوم, وفي 412: تعرف بست شرف.

ست الحسن: نبات متسلق بهي الخضرة. المجموع رقم 667 شعر ص 106 ذكر أم الحسن في دور فيه أزهار, إلا أنه لا يوزن إلا بتحريك السين: أم الحَسَن. وهو ايضاً في أول ص 46 من المجموع رقم 668 شعر.
الجبرتي 1/ 181 سبب تسمية محمد بك صنجق ستة, وفي 2/ 100 ابن الست, وسبب تلقيبه بذلك. انظر ابن الست وبيتين فيه في 14/ 5 من الخطط التوفيقية. الروضتين 2/ 190: أولاد الست أصحاب طبرية.
في هذه المادة (ستين) في قولهم: واحد وستين, أي أسرع في الذهاب وجرى, ويريدون أنه مجدّ خطاه في جريه فبلغ إحدى وستين لإسراعه, وبعضهم يقولون: واحد وثمانين.
في ديوان ابن الفارض أنه سمع جارية تندب سيدتها وتقول: ستي .. إلخ فقلبه هو وقال: نفسي .. إلخ. ولعل ذلك في ترجمته أول الديوان.
أقاليم التعاليم 304: نادرة رجل سأل فقيها عمن تزوج بست, وهو يريد سيدة, والفقيه فهم من مراده ست نسوة.






مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید