المنشورات

سُفْرَة

 للمائدة. انظر المهذب للسيوطي 15. شفاء الغليل 127, وفي أول 203: ميدة, وانظر 222. في الاقموس: المائدة: الطعام, والخِوان عليه الطعام, كالمَيْدَة فيهما. وفي مطالع البدور 2/ 40 أبيات فيها. حلبة الكميت 142 بيتان في سفرة المدام, وبعدهما بيتان فيهما المقام, ولعله يرادف البنك أو البوفيه للشرب.
تزيين المائدة بالورد, انظر ما كتب في (صحبة) أيضاً. وقد جرت عادة الإفرنج بتزيين الموائد بالورود والرياحين, وكان ذلك عند العرب. ففي اللغة: العَمَار: الريحان يزين به مجلس الشراب .. إلخ, فهو خاص بمائدة الشراب فقط. صبح الأعشى ج 3 أول ص 528: تزيين سماط الفاطميين بالأزهار المشمومة, انظر فيه أسمطة الفاطميين, وفي 4/ 56 الأسمطة السلطانية. خطط المقريزي 1/ 387 فرش الأزهار على سماط الفاطميين.
حلبة الكميت أول ص 227 تشبيه التين بسفرة مضمومة, وهو يعين هيئتها عندهم. وذكرناه في (شنطة) أيضاً. وانظر ما كتب هناك. العقد الفريد 3/ 382 ذكر أنواع الأطعمة أمام المدعوين. تاريخ الوزراء للصابي 240 مائدة للفاكهة لابن الفرات تشبه موائد الفرنج. عيون الأخبار - رقم 862 أدب - 3/ 125 ذكر أسماء الأطعمة أمام الحاضرين ليعلموا بها فيتضلع كل مما يشتهي.
انظر سلة نوادر: وهي الجونة, في مروج الذهب 2/ 424 - 425 وهي مجموع مكائل, وكأن الجونة كانت تطلق على السفرة بما فيها.
الشريشي على المقامات 2/ 95 السماط وهو يشبه موائد الإفرنج, والسماط في 226 من الدرر المنتخبات المنثورة.
المقامات الجلالية الصفدية 244: أبو جامع بساط الخوان, وأم الرجاء السفرة, وفي أوائل 245 أبو الخير الخوان.
الفاثور: المائدة بلغة أهل الجزيرة, عن شرح القاموس.
نفح الطيب 2/ 801 النصبة مائدة يصبون (1) عليها الفاكهة. في المخصص 5/ 136 الحُوّاط: حظيرة الطعام.
وتطلق السفرة أيضاً على قطعة نسيج تدوّر وتفرش تحت الخوان.
والسفرة في الثوب هي القطعة التي تكون منه مما يلي الكتفين من جهة الظهر وتخاط فيها (الكشكة).
وتطلق السفرة أيضاً على الدُّبُر. ديوان المعمار 45 السفرة للدبر.
رقم 797 شعر ص 13: السفرة: بساط الرحمة عند الطفيليين.
والقمح السِّفيري, وسِفيرة: هي قمحة مصفرّة - أي بيضاء - وأصلها قمح عربي, ولكن العربي أحمر, وهذه من العربي الأبيض.





مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید