المنشورات

سِقَالة

 أو صقالة بمعنى الخشبة يُمَرّ عليها من مكان لمكان. ووصفها ابن جبير في رحلته, آخر ص 306 ولم يسمّها, استعملها أبو ذر في كنوز الذهب تاريخ حلب, جزء الخطط, ص 186.
الذيل على الروضتين 2/ 201 باليسار: مطلع المئذنة سقالات خشب. نتيجة الاجتهاد 25: سقالات, وتكررت بعد ذلك, وأكثر استعماله لها في ملاعب الثيران, وانظر 29 - 30. خطط المقريزي 1/ 191 سقالات منحوتة, ويظهر أنه يريد الكتل الخشبية, وفي 405: عمودان عمل لهما أساقيل لجرهما, أي خشب تحتهما.
ابن إياس 1/ 204 استعماله أساقيل. الكتاب رقم 724 شعر, ظهر ص 160 مواليا في نوتي فيه إسقالة. وذكر أيضاً في (نوتي). المنهل الصافي 5/ 406: مدَّله الإسقالة. المجموع رقم 775 شعر ص 27 إسقالة في زجل نظم سنة 971.

عيون التواريخ لابن شاكر 20/ 10. فإنها كانت صقالات خشب. ابن بطوطة 2/ 6 الإصقالات.
الضوء اللامع ج 3 بعد وسط 793: سفوطة في إصقالة الروضتين 2/ 163: اتخذ مصقالا كأنه سلم.
مروج الذهب 1/ 169: الإسقالة وهي القناطر.
الإعلام - رقم 1339 تاريخ - ص 387: ودخلت العمارة إلى الإسقالة, يريد الميناء.
وأما السَّقَالة - بالفتح - وفلان سَقِيل, فصوابه بالثاء, وقالوا:تِقِيل أيضاً, ولكنهم يفتحون الأول في السين كأنهم ينطقون به فصيحا.





مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید