المنشورات

سُوبْيَة

 لمشروب يصنع من نشا القمح أو الأرز. مادة (سوب) من اللسان ذكر فيها السوبية التي تشرب في مصر وتعمل من الحنطة. في كتاب المعرب والدخيل لمصطفى المدني: «السوبية بضم السين وكسر الباء الموحدة وبعدها ياء تحتها نقطتان: نبيذ معروف يتخذ من الحنطة, وكثير ما يشربه أهل مصر». كتاب ولاة مصر وقضاتها للكندي - رقم 978 تاريخ - ص 319: وكان يشرب السوبية. وهذه اللفظة في كتاب القضاة. كنز الفوائد 177 - 193. باب في عمل الفُقّاع ونحوه, وفيه أنواع من الفقاع تشبه السوبية, وقد ذكرناه أيضاً في (شربات) لأن فيه ما يشبهه, وفيه الاقسما والشش, وهما يشبهان السوبية, وقد ذكر السوبيا بلفظها في 190 - 193. الأعلام لقطب الدين - رقم 1339 تاريخ - ص 236: ثم سقاهم سكرا وسوبية, أي السلطان قايتباي بمكة لما حج.
مطالع البدور 2/ 88 - 89 الفقاع. ديوان صفي الدين - رقم 1100 شعر - 157 س 2: ولدينا الحشيش والفقاع. أول ص 98 للمأموني في فقاعة, وبعدها رجز فيها أيضاً. مراتع الغزلان 86 مقطوعان في فقاعي. عيون التواريخ 12/ 287 مقطوع في كوز فقاع. قطف الأزهار - رقم 653 أدب - ص 322 مقطوع في فقاعي. المجموع رقم 808 شعر ص 295 بالحاشية لغز في كوز فقاع. مجموعة شعرية يرجح أنها للعصفوري 526 لغز في فقاع.
الكلام على حوانيت الفقاع ذكرناه في (شربات) أي عند الكلام على الشرباتلي. والفقاعية في كتاب الأطعمة 23 طعام بلحم, وفي 178 فقاع خاص, وانظر 189 و 190. الخطط التوفيقية 8/ 88 الفقاع وهو البوزة والمزر, وذكرناه في (بوظة).
في (بسن) من اللسان: الباسِنة: سلال الفقّاع, وانظر كيف عبر بالسلال, وراجع (سلل).
والسوبية: شريط يجعل بآخر البنطلون ليمسكه في النعل, وهي كلمة مأخوذة من الفرنسوية, وقد يطلقونها على ما يغطي النعل أيضاً.





مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید