المنشورات

سِيْد

صوابه سَيِّد, وفي الأرياف والإسكندرية يقولون للجد: سِيد. السيرافي علي سيبويه 5/ 552 الدليل على أن سيِّد ومَيِّت أصلهما سَيءوِد ومَيْوِت بتقديم الياء. المحتسب 1/ 226 سيّد قيل فيه: سَيْد. يظهر أن العامة كسرت بعد هذا.
الكواكب السائرة 1/ 140: سَيْدي - بفتح السين المهملة وإسكان التحتية. انظر فلعل سِيدي قالوها أولا بالفتح والإسكان كذلك ثم كسروا السين بعد ذلك.
وانظر قولهم سِيد في بيتين في نزهة الجليس للموسوي 2/ 358. مجموع تقي الدين الراصد 445 بيتان للمعمار, فيهما تورية بستّ وسِيد, و 36 سِيد.
جمع العامة سِيد على أسياد جمع صحيح بحسب اللفظ, لأنهم ينطقون به مكسور الأول, وأما إذا جعل جمعا لسيّد فهو خطأ: لأنه يجمع على سادة وسادات. والصواب أن السادات, جمع سادة وانظر سادة جمع سائد بمعنى السيد.
حلبة الكميت, قبل آخر ص 333: سِيدُو: أي سيّده في زجل, وذكر في القواعد أيضاً.
ويقولون: يا سِيدي يا سِيدي: كلمة يريدون بها إظهار التعجب إما استحسانا أو تهكما.
ديوان المواهب اللدنيّة - رقم 802 شعر - ص 20: انت سِيدي وحبيبي, وفي 22 وقل حبيبي نعم وسيدي, وفي 53 سيدي مرادي كشف الحقائق.





مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید