المنشورات

سير

في الريف يسمون قوس قزح السِّير, ويزعمون أنه إذا ظهر يتشرب المطر فينقطع. وانظر في همع الهوامع ج 2 أواخر ص 146 جعل العرب قوسا للشيطان في قولهم قوس قزح من أكاذيبهم. وانظر قول الأصمعي: قوس الله, في قول امرئ القيس: فانزل. الفتاوى الحديثية - رقم 163 معالم - ص 543, ورقم 120 معالم ص 101: يكره أن يقال قوس قزح بل قوس الله. التبريزي على الحماسة 4/ 146 قوس قزح والكلام فيه وفي معناه واسمه. كنا ش الخوانكي - رقم 544 أدب - ص 78 كلام عن لفظ قوس قزح.
نهاية الأرب للنويري - طبع دار الكتب - 1/ 95 مقطعات في قوس قزح. تحفة الدهر في أعيان المدينة من أهل العصر, آخر ص 185 بيت في قوس قزح, ومقطوع في أول ظهرها. العقد الفريد ج 3 أوائل ص 380: أبيات في تشبيه تفاحة بقوس قزح. جلوة المذاكرة 149 - 150 مقطعات في قوس قزح. الحواضر لأبي شامة أوائل ص 346 مقطوع في وصف قوس قزح. ألف باء ج 2 أول ص 27: إذا القوس وتّر ... إلخ في بيت, وتفسيره بقوس قزح. المجموع رقم 651 أدب, أول ص 156 تشبيه قوس قزح. بجنك مذهب والمعلر أوتاره, وبعده مقطوع للوادعي في قوس قزح. وراجع كراس الأدب.
وقولهم: مِسير فلان ما يموت أو كذا ... إلخ: يتوهمون أنه من السير, أي أن سَيْره في الدنيا - أي بقاءه - ليؤديه إلى كذا, والصواب أنه مصيره, أي أنه يصير إلى كذا.
سَيَّر الحصان يعني سار به الهُويَنا بعد تعبه. مستوفي الدواوين 199 مقطوع فيه المسَيَّر للبرذون. فض الختام عن التورية والاستخدام للصفدي, قبل آخر 63: سيّر البغل في بيتين له.
وقولهم في الورق أو ورق الشجر أو نحوه: المسيّر - أي المخطَّط - مأخوذ من السّير الجلد واحد السيور. الأبحاث المسددة للمقبلي 78: أهدى للنبي حلة مسيّرة.






مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید