المنشورات

شال

لنوع من السمك معروف مبيض اللون, ويجمع على شيلان. نوع الشال من السمك له شوكتان تكتنفان رأسه, وشوكة ثالثة في قفاه, ولحمه لذيذ ليّن, ورأسه كبير يكاد يبلغ نصفه.
والسمك الشال يسمى أيضاً الواحد: فَرْخ مِزّ - انظر الفاء - ويقال: الكركور أيضاً.
العامة تقول الآن لشاش العمامة: الشال, وإن كان من الشاش والطيّة. وخدلك طية: ذكرت في (عمة). وانظر (كور) من اللسان 274. الجبرتي 1/ 333 و 347 شعر فيه شال, وفي 404 شال كشمير, وفي 2/ 116 الشيلان الكشميري, وفي آخر 128 تعمم بشال. المنهل الصافي 5/ 234: كان لا يتعمم, ويتطيلس على طاقية. تاريخ الوزير محمد علي باشا للرجبي أواخر ص 75: الشال الكشميري الكراخانة. مقطوع به شاش - أي شال العمامة - كناش الخوانكي 6.
والشال الذي يلف على الرأس ويؤخذ على الأكتاف يرادفه الطَّيْلَسان.
الدرر المنتخبات المنثورة للحفيد 6: أصل كلمة شاش فارسية. ابن بطوطة 2/ 117 مدينة الشاليات, وإليها تنسب الثياب المصنوعة بها, وراجع ياقوت وغيره.
معجم الأدباء لياقوت 5/ 44 شيء من معنى الطيلسان يفهم من العبارة. اليتيمة 1/ 272 عصائب الطيلسان. في ابن بطوطة 1/ 376 باريس: فسر الطيلسان في الترجمة بأنه يوضع على العمامة والكتفين ويتدلى على الظهر. ابن إياس 1/ 277: لبس عمامة وعمل عليها طيلسانا. الزرقاني على المواهب - رقم 195 تاريخ - 5/ 32 - 35 كلام في الطيلسان. انظر كلاما عن الطيلسان في ترجمة السيوطي في الطبقات الوسطى للشعراني. تاريخ الوزراء للصابي 41 ما يفهم منه أن الخف والطيلسان من زي مشايخ الكتاب في الدواوين. الجبرتي 3/ 312: أخذوا طيلسان الشيخ إبراهيم السجيني. انظر كلاما عن الطيلسان في ص 213 ج 2 من غذاء الألباب شرح منظومة الآداب للسفاريني في الأخلاق. وانظر في الفقه نسختين من «لبس الأحمر» للسجيني: فيها كلام عن الطيلسان مفيد. شرح شواهد الجمل, ظهر ص 73 كلام في المطرف والطيلسان مفيد. محاضرات الراغب 2/ 207 بيتان فيهما الطيالس, وفي أول 209 شيء من الطيلسان, وفي 20 أبيات في طيلسان ابن حرب, وفي 294 جنازة عليها مطرف أخضر وبت. الدرر المنتخبات المنثورة 274 صرح أن الطيلسان هو الشال. في مادة (سمط) من القاموس ما يفهم أن الطيلسان له بطانة. أحسن التقاسيم 7: الدراعة بشيراز يكرم صاحبها دون صاحب الطيلسان. وفي أوائل 129: التطليس من رسوم إقليم العراق. الديباج لابن فرحون 19: وقد وقع جناحه - أي الطيلسان - على عينه. الآداب الشرعية لابن مفلح 404 - 504 الطيلسان المربع والمدور والمقور. المنهل الصافي 1/ 213: وكان يحنك بالطيلسان. وانظر مادة (طرف) - في القاموس - ففيها ما يفسر الطيلسان, وراجع اللسان. في تاريخ الوزراء - الكتاب رقم 2244 تاريخ - ص 257 أبيات فيها الطيلسان والمطرف, أي أنه غيره.
صبح الأعشى 256 أول من قور الطيلسان. الإذن من المشايخ للتلميذ الناجب بلبس الطيلسان: حسن المحاضرة 1/ 188 وذكرناه أيضاً في (فرجية). تاريخ الحكماء 417: كان بزي الفقهاء بطيلسان في عبارة لابن سينا. والعقد الثمين في تراجم مكة, وهو الجزء الأول, ص 109: وأمر بعزله ورفع طيلسانه, أي القاضي.

طراز المجالس 113 بيتان في الطيلسان. اليتيمة ج 1 أول ص 222 أبيات فيه. إنسان العيون في سادس القرون 187 بيت فيه طيلسان مقوّر. كناشنا 82 بيتان في طيلسان أخضر. ديوان ابن أبي حجلة 33 بيت فيه طيلسان مدوَّر (1) , وفي أول 134 مقطوع في الطيلسان, وبه أنه يحمل على الرأس.
انظر مقطوعين في طيلسان ابن حرب في الإعجاز والإيجاز 56 من المجموعة رقم 361 أدب. الشريشي 1/ 124 - 126 ما قيل في طيلسان ابن حرب وغيره. ما يعول عليه 2/ 148 حمار طيّاب مثل طيلسان ابن حرب وبغلة أبي دلامة, وفي 267 دينار يحيى في الخفة كطيلسان ابن حرب, وفي 538 شاة أشعب, وبعدها شاة سعيد, وفيها أبيات في طيلسان ابن حرب, وفي 553 نار الله. المنتقى من جامع الفنون للحراني - رقم 495 أدب - ص 52 - 56 أبيات الحمدوي في شاة سعيد وطيلسان ابن حرب.
استعملت العامة الطيلسان في إفريز الحجر الذي يوضع على الحائط, وانظره في الطاء.
الطِّلْس: الطيلسان الأسود.
شفاء الغليل 146 طيلسان معرب. الدرر الكامنة ج 2 وسط ص 657 والمنهل الصافي 5/ 234: لا يتعمم بل يتطيلس على طاقية. وذكر أيضاً في (طقية).
رسالة السيوطي اسمها «طي اللسان عن ذم الطيلسان» في رقم 43 مجاميع.
وشال الشيء: بمعنى رفعه, ذكر في (شيل). حكاية أبي القاسم البغدادي ص 53 س 2 بيت فيه شال بمعنى رفع.
والشالْيَة: إناء من الفخار في الريف.
في القاموس: الجَنينة: مطرف كالطيلسان.

ظهر ص 15 من التشبيهات الشرقية لابن عون: الساج: الطيلسان الأسود. خزانة الأدب للبغدادي 2/ 291 الساج: الطيلسان الأخضر, وشاهد عليه. الشريشي 1/ 125 أبيات لابن الرومي فيها الساج, وفي 2/ 239 - 240 قصيدة أبي دلامة التي فيها (وخرّقن ساجي) وانظرها في المضاف والمنسوب للثعالبي 20. المختار من المجامع (المجاميع) - النسخة القديمة التي مع لطائف المعارف - المنسوب للثعالبي 219 - 220: وخرقن ساجي, في القاموس وشرحه: الساج: الطيلسان الأخضر والأسود, أو المقوّر ينسج كذلك. وكساء مسوَّج: اتُّخذ مدوَّرا. شرح كفاية المتحفظ 478: السَّدوس: الطيلسان, وفي 479 وهو الساج أيضاً, وفيها المطرف. مادة (سيج) من اللسان: السياج: الطيلسان.
الطاق: ضرب من الثياب نحو الطيلسان أو الأخضر [منه]. الطاق: الطيلسان الأخضر, والسياج: الطيلسان الأخضر والأسود. النسخة العتيقة من سفر السعادة 56 إلى ظهر الصفحة: سدوس:
ضرب من الطيالسة, فويها أنه الطيلسان الأخضر, والطيلسان في 65 وأنه يقال له: الطاقة.
الجزء رقم 450 أدب ص 14 لمحمد بن أحمد بن كميل المصري في بشخانة. ابن إياس 2/ 253: غطى نعشه بمرقعة من صوف, وفي 274: لما مات قايتباي أخرجت في بشخانة زركش, وفي 3/ 19: على النعش بشخانة زركش, وفي 153: لما جهزوا نعش قاسم بك بن أحمد بن بايزيد بمصر, وضعوا عليه عمامة ونشروا عليه علما أبيض. العادة الجديدة بمصر وضع العلم العثماني على العنش, صنع [ذلك] مع مصطفى كامل باشا وبطرش باشا ورياض باشا ومصطفى فهمي باشا وأدهم باشا لما مات بمصر. مستوفى الدواوين, ظهر ص 123 بسخانة في بيت. التشاخين: شيء كالطيالس.
الطيلسان يسمى بالمغرب إحرام. والإحرام في ابن بطوطة 1/ 6 وأوائل 48 و 2/ 119 ثياب الوِلْيان شبه الأحاريم, وانظر 120.
القاموس: السُّدُوس الطيلسان الأخضر, وقد يفتح. شرح كفاية المتحفظ 278 السَّدوس: الطيلسان, وفي 479 وهو الساج أيضا, وفيها المطرف. التصحيف والتحريف للعسكري 57: السدوس: الطيلسان.
الشريشي 2/ 28 الريطة والفوطة, وفي 29 المطرف, ولعله يرادف الشال.
مادة (طرف) من المصباح: المُطْرف: ثوب من خزّ له أعلام, ويقال: ثوب مربع من خزّ. شرح شواهد الجمل, ظهر ص 73 كلام في المطرف والطيلسان مفيد. المطرزي على المقامات 85 المطرف.
الخطط التوفيقية 10/ 92 الطرحة, وهي من الخلع السلطانية. الطرحة التي يضعها العلماء على رؤوسهم هي شبه الشال, وقد ذكرناها في الطاء. حسن المحاضرة 2/ 164 تطاول قاضي الحنفية إلى مساواة قاضي الشافعية في لبس الطرحة, ذكرناها أيضاً في (طرحة).
في القاموس: البَتُّ: الطيلسان من خزّ ونحوه, وبائعه بَتِّيّ وبَتّات. وانظر ما كتب في (بشت). شرح كفاية المتحفظ 480 البت.
وانظر الخميصة في كراس الثياب, فربما أمكن إطلاقها على نوع من الشيلان الكبيرة.





مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید