المنشورات

شاية

قميص للأطفال. استعملها أبو شادوف 20.
والشاية في الريف تطلق على العنتري أو الكركة التي تلبسها النساء من حرير ونحوه فوق القميص, وهي قصيرة بلا أكمام. لغة العرب 3/ 308 بالحاشية: شيء عن الشاية. عدة أرباب الفتوى لأسعد - رقم 614 فقه - قبل أخر ص 231 شاية, ولعله لا يريد قميص الصغار بل مطلق قميص. ابن إياس 3/ 8 شاية حرير مرتين, وفي 115 شاياه جوخ أحمر وفوقها ملوطة بيضاء. الذخيرة السنية في تاريخ الدولة المرينية 60: على هيئة سفرة بشاية مضلعة.
قرة العين في شرح البيتين لفني (1) - رقم 350 شعر - أول ص 329 مقطوع لابن نباتة فيه حنيني. الكتاب رقم 724 شعر ص 77 بيت فيه حنيني. مراتع الغزلان 112 ثلاثة مقاطيع في لابس حنيني. بغية العلماء والرواة في القضاة للسخاوي 472 بيت فيه: يخطر في حنيني. ديوان ابن أبي حجلة 34 بيت فيه حنيني.
القاموس: الفَرُّوج: قميص الصغير.
في القاموس: الأُصْدة - بالضم: قميص للصغير أو يلبس تحت الثوب كالأَصيدة والمُؤْصَدة, وفي الشرح: هي صدار تلبسه الجارية فإذا أدركت ادَّرعت. وقال أيضا في المؤصدة: الصواب المؤصَّد على مثال معظم. شفاء الغليل 177: القرطق هو الشاية, ويقال له: الحنيني. وانظر القرطق في كراس الثياب.






مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید