المنشورات

شبّ

 شبّ الحصان: أي وقف على رجليه, فصيحة. عيون التواريخ لابن شاكر ج 12 أواخر ص 290: شبّ به الفرس فسقط. الروضتين 1/ 209: فشب به فرسه. مروج الذهب ج 1 ص 186 س 2: بغلة نفرت وشبت.
وشبّ الولد أو البنت: إذا قصر عن تناول الشيء أو نحو ذلك فوقف على أطراف رجليه ليطول. ويقولون: وقف على طراطيف صوابعه. وذكر في طرطوفة في الطاء. انظر في اللغة شبا لغة فيه. معاهد التنصيص 296. ابن إياس 2/ 128 و 3/ 14.
والشَّبّ والشَّبَّة للفتى والفتية من البقر. وأما الجاموس فللذكر: شِنْباري, وللأنثى: فحلة, أي الفتىّ منها, وسيأتي.
قوانين الدواوين لابن مماتي 20 شبانات لسنّ مخصوص للبقر.
وشَبّ الليل: نور جميل منه الأحمر والأصفر والأبيض يتفتح ليلا. شب الليل بالفارسية شَبْ بوىْ, فشب الليل, وبوى الرائحة, أي رائحة الليل, يريدون ذا الرائحة بالليل. وأزاهير الرياض المريعة للبيهقي في اللغة 72 البستان أصله بوى ستان, أي معدن الرائحة, وذكرناه أيضاً في جنينة. الحقيقة والمجاز للنابلسي 133 الياسمين الملوّن المسمّى بالشاب الظريف.
والشَّبَّة في 243 من الدرر المنتخبات المنثورة شاب, وفارسيتها الزاج. وراجع الزاج في المعاجم وكتب المفردات. المقتطف ج 57 أواخر ص 93 ترجيحه أن لفظ الشب معرب من اليوناني, وفي أوائل 94 أن المشارقة استخرجوا الشبّ قبل أن يعرفه الإفرنج. المسالك والممالك لابن خرداذبه 172 أصل الشب اليماني ماء يسيل في جبل باليمن فلا يصل إلى الأرض حتى يجمد. نفحات الزهر لابن طولون - رقم 15 مجاميع - نكتة في الشب اليماني.





مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید