المنشورات

شبشب

الشِّبْشِب للنعل المكشوف الذي يلبس في الدار. والصندل من الشباشب ذكر في الصاد. اليتيمة 2/ 256 الشمشك في شعر وهو للنعل, لعل الشبشب محرف عنه. ديوان سيف الدين بن المشد آخر 64 - 65 أبيات فيمن يصفع, وفيها شماشك, وفيها أيضاً لوالك, ولم نفهمها. وانظر كراس ما لم يفهم من الألفاظ.
في مادة (كعب) من المصباح: المِكْعَب: المَداس لا يبلغ الكعبين, غير عربي, لعله يرادف الشبشب لأن المراد بالكعبين العظمان الناتئان في القدم, وقوله (غير عربي) غريب مع أنه مشتق من الكعب.
وشَبْشِب له: فعل تفعله النساء, وهي الشبشبة: رقية للسحر عندهن تتعرى في حجرتها, وتقولها ذاهبة آئبة, وتضرب نفسها بالشبشب, تستجلب بذلك زوجها إليها. وهو مشتق من الشبشب, ويرادفه التأخيذ. راجعه في رسالة اللسان. انظر شرح دعوة السباسب ودعوة الساسب في مجموع العزائم - رقم 181غيبيات - فلعل الشبشبة محرفة عن السبسبة. من أقوال العامة في الشبشبة: يا كسبرة هاتيه من حضن المَرَة, يا كمون هاته مجنون, يا فلفل هاتُو يفتل. مجلة عين شمس ج 2, آخر ص 14 - 17 الشبشبة.
انظر في آخر مادة (جلب) من اللسان: أخَّذنه باليَنْجَلِب. المعجب في أخبار المغرب للمراكشي, آخر ص 106 بيت لابن اللبانة فيه لفظ أخذة. المزهر 1/ 235 أخذة من أخذ العرب, وهي ملحونة. الآثار 3/ 34 كلام في أخذة الفطسة للأب أنستاس.
كتاب الأمثال - رقم 806 أدب - ص 254 - 255 خرزات التأخيذ. ابن أبي الحديد على نهج البلاغة 4/ 44 تكحيل العين من نوع الشبشبة, وفي أواخر 450 - 451 رقية للحب عند العرب, وفي هذه الصفحة خرزات التأخيذ وما يقال من الأخذ. الكتاب الذي فيما جاء على أفعل من الأمثال, ومكتوب عليه المستقصي, في ص 246 خرزات العرب والأخذ.
التقييد: التأخيذ, عن القاموس.
الساق على الساق 105 أسماء ضروب من السحر وخرز السحر.
الآداب الشرعية لابن مفلح 123: النَّوْلة: سحر لتحبيب المرأة لزوجها, هي خرزة وتطلق على السحر أيضاً, انظر القاموس.
انظر العَطَف في اللسان, أواخر ص 158 وأنه يُلوَى فتحب به الفارك زوجها.
الرَّعْب: رقية كالسحر, وذلك كلام تَسْجَع به العرب, يقال: رعب الراقي: الأضداد - رقم 89 لغة - ص 155.
الشريشي 1/ 389 رقية المرأة إذا سافر زوجها.





مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید