المنشورات

شبك

 من هذه المادة شَبَك أي تعلّق بالشيء, وانشبك كذلك. وشبك يستعمل أيضاً متعديا عندهم: اشبك الشباك والدَّرْفة.
خَلّ رداءه أي شبك ثوبه: انظر المصباح وخزانة البغدادي, بيتان 2/ 447 وتفسيرهما 448.

شبك صوابعه: انظر المشاجبة في فقه اللغة - رقم 149 لغة - ص 180.
ومنه الشَّبَكة التي يصاد بها السمك. الغرناطي على مقصورة حازم 208 - 209, مقاطيع في وصف الصيد بالشبكة.
أنس الملا بوحش الفلا, أوائل ص 137 وصف الشبكة التي يصاد بها الغزال وتكون على أعمدة كالخيمة.
الروض الأنف 1/ 166: الوقّاص: واحد الوقاقيص, وهي شباك يصاد بها الطير.
في شذرات الذهب 2/ 367 بيتان لظافر الحداد في الشبكة التي توضع على الأبواب لمنع الطير.
ومنها الشِّبيكة للطاقية المتخذة من الخيوط وتكون مخرّقة. الجبرتي 1/ 57 لباس شبيكة, وهو غريب.
ومنها الشِّبّاك للطّاق: مثل المليح يطل من شباك» مطالع البدور 1/ 116 - 117: بنت مليك خلف شباكها وغيره. آخر ص 217 من الكتاب رقم 648 شعر مقطوع في الشباك. حلبة الكميت 298 بيتان لتميم بن معد في البدر وكونه ملكا بين جنده, وفي 300 مقطوعان في ذلك, وفي 306 كتب تميم بن المعز. الأغاني 11/ 7 شعر يفهم منه أن الشبابيك كانت تتخذ من الحديد, خلع العذار أول ص 44 شباك في مقطوع. الحسن الصريح في مائة مليح للصفدي 22 مقطوع فيه طاقة وشباكها, يريد المشبّك الذي بها, وقبله مقطوع فيه شباك, وانظر الحاشية. قطف الأزهار - رقم 653 أدب - ص 324 في ناظر من شباك, وبعده مقطوع يدل على أن مرادهم بالشباك مشبّك الطاق, وفي 393: أطل من الشباك. الورق أبو شباك, وهو المصنوع من الكتان, لأنهم كانوا يرسمون في وسط الدرج منه صورة مشبكة تظهر إذا عرض للنور. نتيجة الاجتهاد 13 شراجيب, وانظر 15 و 17 و 25 و 26 و 127 وفي 146 شراجيب وشبابيك.
انظر ابن حجة في الخزانة 226 - 227 وخلاصة الأثر 3/ 164 - 265, وجلوة المذاكرة للصفدي 191.
وتطلق أيضا على شبكة من الحرير يرفع بها شعر المرأة وتوضع في القفا, وأوشكت أن تبطل أو بطلت الآن, وقد استعمل لها في الموشى الوقاية للضفائر.
في القاموس: السَّكْبَة: خرقة تقوَّر للرأس كالشبكة, وفي الشرح: يسميها الفرس سستقة, وبهامش الشرح: سستقة معرب سستجه, قاله عاصم.
الضوء اللامع ج 3 أواخر 235: بدت بشعريّة, في بيت, ويظهر أنها التي يوضع فيها الشعر أو شيء يغطى به الرأس.
ومنها الشُّبُك لقصبة الدخان. الجبرتي 1/ 152 سمى الشبك آلة الدخان, وفي 258 الأقصاب التي يشربون بها الدخان, وأعادها في 304 و 415 وفيها أيضاً الشبكات, و 2/ 154 الشبكات, وفي 227 شبقات. غذاء الألباب شرح منظومة الآداب للسفاريني 2/ 26 قصاب الدخن. السكر المجلوب - رقم 807 شعر - ص 24 بيتان في قضيب تتن, سماه بذلك. عذراء الرسائل 252 سمي شبك الدخان قناة. نصيحة الإخوان, وسط 408 من رقم 290 مجاميع: تناول الدخان بقضبان من ذهب أو فضة, وفي أوائل ص 427 استعماله القصبة للشبك. في فتوى الشيخ خالد المدرس بالحرم, وأولها في ص 427, وفي وسط ص 435 من هذه المجموعة في فتوى مفتي عنتاب: استعمل قضيب التتن.
المشبك: نوع من الكعك يباع. انظر ما كتب في كراس الأطعمة - الفرنيّ, فإنه يرادفه. شفاء الغليل 129 شبّاك ومشبّك لحلوى معروفة.





مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید