المنشورات

شَرْمَط الشيء

مزقه, ولعل أصله شرط.
والشَّرْمَوطة: قطعة من الثوب مقطعة. والشرموطة هي المستعملة في المدن, وهي عامة تقريبا في غيرها أيضاً من بلاد الريف إلا بعض بلاد الريف يستعملون الفَرْطة, وبعضها الخِرْقَة, وبعضها الوِزْرَة. فقه اللغة - طبع اليسوعيين رقم 149 لغة - ص 231 - 232 أسماء الخرق وما تستعمل فيه وفيها فوائد. النصيحة العلوية - رقم 1129 تاريخ - ص 9: شرموطا من صوف, وهي لعلي الحلبي, ولعله صاحب السيرة. السر الرباني في معرفة الشعراني - رقم 1128 تاريخ - ص 44: ولبست الخيش والمرقعات من شراميط ... والعبارة منقولة من منن الشعراني.
وفي الاستقصا في أخبار المغرب الأقصى 3/ 110 عبر عنها بالشراويط, أي الشراميط في الجمع. نشر المثاني في القرن الحادي عشر والثاني, في النصف الأول ص 122: شراويط للشراميط.
الجبرتي 3/ 123 قبل الوسط: وعلى رأسه شرموطة زرقاء, وانظر 4/ 120 و 214. المنهل الصافي 1/ 421: وكان يتعمم بشرطوط طويل (1).
الجبرتي 2/ 134 إسماعيل كاشف أبو شراميط.
وأم الشراميط: قطعة من الكرش كثيرة الثنايا يعسر تنظيفها, وقد اشتهرت بين العامة أنها طلقت سبع نسوة, أي لعجزهن عن تنظيفها. وقد وجدنا في المجموع رقم 666 شعر, ظهر 154: أم الخرق, ولعله يريدها. تشحيذ الأذهان - 654 تاريخ - ص 295: الشراميط: أي القديد.
والشرموطة: العاهرة, وهو أشهر أسمائها. ويقال لها: سفراجة وخرباقة, وقد مر ذكرهما, وكذلك الشكشكوكة. وفي الجبرتي 3/ 57 تعبير الديوان عن النساء البغايا بالنساء المشهورات, خطط المقريزي 1/ 106 النساء الخواطي, وفي أواخر الصفحة ... وفيه إباحة الزناء.
الوساطة 317 بيت لأبي نواس فيه الجعال, وهو شرموطة الحلة. وانظر الصناعتين 285 وصف قدر لأبي نواس, وبعده وصف في عكسه. عبث الوليد 16 ألف الوصل في القدر ينزلها بغير جعال.
الصفدي على اللامية 1/ 282 شعر في ممسحة القلم, أي الشرموطة التي يمسح بها. في الاقتضاب: الوقيعة والوفيعة للخرقة يمسح بها القلم. وفي القاموس: بالقاف خطأ. الجامع المختصر لابن الساعي 31 بيتان للقاضي الفاضل في ممسحة القلم. المجموع رقم 678 شعر, آخر ص 26 في ممسحة الدواة.
وكذلك الوَفْعة والوفيعة: الخرقة يُقتبس فيها النار.
الرَّبذة - بالتحريك: خرقة يجلو بها الصائغ الحَلْي, وتكسر. ألف باء ج 1 أول ص 103: الربذة خرقة الحائض, وخرقة الصائغ التي يمسح بها. وانظر مادة (ربذ) من المصباح.






مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید