المنشورات

شُقْدُف

 للهودج, فصيح. تاج المفرق - رقم 844 تاريخ - أواخر ص 121: وصفه الهوادج. كتاب الفوائد المشوّق لعلوم القرآن المنسوب لابن القيم ص 106, وهو في رقم 107 بلاغة (1).
ابن إياس 2/ 122 و 200 شقاديف, 156 محاير, وفي 3/ 133 محاير وشقادف, 185, 168 شقادف. درر الفرائد المنظمة 1/ 75 الشقادف, وفي 130 شقدف من خشب, وفي 2/ 88 بيتان للصفدي فيهما محارة للهودج, وفي 101 مقطعات في المحارة, وفي 99 المحاور والشقادف. الضوء اللامع ج 3 أوائل ص 90: التوجه مع شقادف المنقطعين بدرب الحجاز. رحلة ابن جبير 36 الشقاديف, أي المحامل ووصفها. وفي 153 القشوات, وهي شقادف أو التي للأغنياء, وفي 154 المحارات, وهي شبيهة بالشقادف, وفي 164 أن الواحدة قشاوة والجمع قشوات.
التبر المسبوك 176 المحاير والماورديات. ابن بطوطة 1/ 224 المحارة. ابن إياس 1/ 231 محاير. الجبرتي 4/ 161: ونقل البقول في محاير طين على ظهور الجمال, وهي عبارة المقريزي. ابن إياس 2/ 156 محاير. محارة في ص 220 من شفاء الغليل, وهي هودج صغير. مادة (حور) من المصباح: المحارة: محمل الحاج, وتسمى الصَّدَفة. في القاموس: الممحارة: شبه الهودج, وفيه الخِدْر: خَشَبات تنصب فوق قتب البعير مستورة بثوب. الدرر الكامنة 2/ 475 عدّة المحاير التي نقل عليها ستين محارة. ديوان ابن أبي حجلة 101 مقطوع به محارة ومحفة, وذكر في (تختروان). قال الشيخ إسماعيل الحامدي المتوفي سنة 1316 في رحلته إلى الحجاز سنة 1297 - رقم 2539 - ص 69 عن المحارة: إنها آلة (1) تجعل على ظهر الدابة للركوب فيها. خطط المقريزي 2/ 101 سوق تعمل فيه المحاير التي يسافر فيها إلى الحج.
وفي مادة (عرش) من المصباح: العريشة: الهودج.
وفي مادة (غبط): الغبيط: الرحل يشدّ عليه الهودج.
وفي مادة (كنس): الكنيسة: شبه هودج, يغرز في المحمل أو في الرحل قضبان, ويلقى عليه ثوب يستظل به الراكب ويستتر به, والجمع كنائس.
أول من أحدث المحامل في مكة الحجاج: الكنز المدفون وسط ص 68, وذكرناه في (محمل).
المنهل الصافي 5/ 669: وصار يركب في عمارية على بغل. وانظر العمارية في تاريخ الوزراء للصابي 266 و 267. مروج الذهب 2/ 252 عمارية. القول النبيل في التطفيل 20: أحضر عمارة, وراجع القصة في كتاب التطفيل لابن الجوزي. الأغاني 18/ 18 في العماريات على الجمازات. نشوار المحاضرة - الجزء المخطوط - أوائل 31: حملها في عمارية على بغل, وتكررت في آخر الصفحة. الفرج بعد الشدة 2/ 43: وعادلني في عماريته. لطائف المعارف للثعالبي - رقم 2161 تاريخ - ص 32 س 9 عماريات مكشوفة.
القاموس: الفودج: الهودج. وفي (أتن): الأتان: قاعدة الفودج.
انظر الكجاوة والجمازة في كراس المحامل.






مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید