المنشورات

شقّ

استعملوه مجازا في المرور وسط المدينة أو المرور على المزروعات ثم توسعوا فيه وأطلقوه على عيادة المريض أو الزيارة لتفقُّد حال المَزور خاصة.
وشَقّ قَمَر: للهلال من الذهب يرصع بالجوهر, تتزين به النسوة في صدورهن. ابن بطوطة: تهليل من ذهب, لعله أراد هلالا.
والشَّقَّة في الدار: أي أمكنة قائمة مستقلة يسكن فيها الرجل بأهله. الأغاني 5/ 4: فأفرد لي جناحا في داره, وذكر أيضاً في (بلك).
وشَقَّة البطيخ أو الشمام ونحوهما يظهر أن العرب استعملت فيه الحَزَّة. انظر آخر بيت في ص 3 من التشبيهات المشرقية لابن عون. قطف الأزهار - رقم 653 أدب - ص 499: شقة بطيخ في مقطوع. صبح الأعشى 9/ 119 شيء عن وصف قطع البطيخ. المنهل الصافي 3/ 618 مقطوعان في قطع البطيخ, والمقطوع الثاني أشعر. في خطط علي باشا مبارك 14/ 10 بيتان للصفدي فيهما حزة بطيخ: أي شقة. وشقة البطيخ ونحوه تسميها أهل دمياط لُقْشَة, وقد ذكرت في اللام. الضوء اللامع ج 6 آخر ص 83: يبيع شقات البطيخ.
نشوة المدام للآلوسي - مع رقم 1955 تاريخ - ص 61 - 62 كبر البطيخ بآمد, وأبيات فيه أهلَّة. المجموع رقم 681 أدب ص 431 أبيات في تقطيع البطيخ إلى أهلة. وانظر نزهة الأنام في محاسن الشام للبدري 258. روض الأخيار المنتخب من ربيع الأبرار - النسخة المخطوطة الطويلة - ص 205 بيت به تشبيه قطع البطيخ بالأهلة. مجموعة شعرية يرجح أنها للعصفوري 565 - 566 مقاطيع في تشبيه البطيخ بالأهلة. المجموع رقم 808 شعر آخر ص 284 مقطوعان في البطيخ فيهما الأهلة. درر الفرائد المنظمة 2/ 93 بيتان للصفدي فيهما تشبيه الهلال بحزّة بطيخ. الحواضر 389 مقطوع فيه تشبيه قطع البطيخ بالأهلة. المجموع رقم 651 أدب ص 11 مقطوع فيه تشبيه الشقق بالأهلة. شرح بديعية ابن معصوم المخطوط 1/ 192 بالحاشية مقطوعان في تقطيع البطيخ أهلة, وفي 193 بالصُّلْب ثلاثة مقطعات. خطط المقريزي 1/ 6 استعمل قوله: مقسوم كحجز البطيخ.
والشّقّة: نصف الرغيف.
والشقة - بفتح أولها: هي نصف حمل جمل من الذرة وهو بعيدانه. ومن عادتهم أنهم يعطون شقة للجمّال في اليوم أجرة نقل الذرة إلى الجرين.
والشُّقَّة في الصعيد: هي ما يقال لها الإبزار في غيره, تشتمل به المرأة إذا خرجت للسوق, غير أنها سوداء والإزار أبيض, أي هي ملاءة عريضة تعمل من ثلاثة عروض.
وشقشق راجع (شأشأ).





مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید