المنشورات

شُوَيَّة

للقليل من الشيء, أصلها شُوَايَة أو هي تصغير شيء, وإذا كانت تصغير شيء فما هذه التاء التي ألحقوها مع أن شيئا مذكر, وهي عندهم عامة في كل شيء قليل: شوية حمّص, شوية لحمة, شوية مَيَّة ... إلخ. وفي معناها الحِتَّة والدِّنْشة والأَطَر - أي الأثَر - وهي غالبة في غير المتفرق. وأما حَبّة فخاصة بالمتفرق كالحمّص ونحوه, وقد ذكرت في مواضعها. وقد تكسر شين شوية عند بعض العامة. السيرافي علي سيبويه 4/ 610 تصغير شيء على شُوَىّ, وهو أضعف الوجوه. شرح الدرة للخفاجي 237 رده على المؤلف في إنكاره شُوَىّ تصغير شيء.
وقد استعمل الشوية ابن سودون في ص 89. وانظر في دمية القصر 28 بيتا فيه شويّا. روض الآداب للحجازي 141 في قطعة ابن مكانس: شُوَى. النسخة العتيقة من سفر السعادة, ظهر 160 المسألة الخامسة.
واشتقت العامة منه فعلا فقالت: شَوَّى له العليق أو الأكل: أي قلل منه له. واستشوى: أي استقلّ الشيء.
انظر الشَّوِية: البقية في أمالي القالي 2/ 212.
فقه اللغة - طبع اليسوعيين - ص 24: الشُّواية: الشيء الصغير من الكبير كالقطعة من الشاة.
ما يعول عليه 2/ 27 - 30 شواية الرضف.



مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید