المنشورات

صُحْبَة

صحبة الورد. وضع لها الشيخ حمزة في المواهب: الرَّعْلة والكُنْثّة والكُثْنَة والنَّوْرَدَجة والرَّمْش.
خلاصة الأثر 3/ 395 شعر فيه باقة بمعنى صحبة. سلك الدرر 2/ 171 استعمال ابن حمديس باقة, وقبله شعر فيه باقة أيضا. اليتيمة 3/ 123 للضبي فيه باقة نرجس, في 10 ج 4 استعمال الثعالبي باقة نرجس, وفي 63 استعماله باقة ريحان, وفي 153 باقة ريحان أيضا. المرج النضر والأرج العطر قبل آخر ص 207, وفي معجم الأدباء لياقوت ج 5 آخر ص 241 استعمال الناشئ باقة نرجس في شعره. معاهد التنصيص 184: كأن الثريا فيه باقة نرجس, وفي 187 نجية (1) ورد, وفي 185 باقة ياسمين. استعمال ابن رشيق باقة في العمدة 2/ 227. التحقيق في شراء الرقيق 208 أول مقطونع فيه باقة نرجس. مجموعة شعرية يرجح أنها للعصفوري 560 بيت فيه باقة نرجس. ما يعول عليه 1/ 287باقة نرجس, المنهل الصافي 4/ 19 بيتان فيهما باقة بمعنى الصحبة. درر الفرائد المنظمة 1/ 114 باقة نرجس في بيت.
مراتع الغزلان 127 مقطوع فيه باقة نرجس, وفي آخر الصفحة آخر مثله. مطالع البدور 2/ 86 بيتان فيهما كبقية, لعلها كباقة, فيكونون استعملوها بمعنى صحبة. خطط المقريزي 2/ 479 باقة مرسين. نهاية الأرب للنويري - طبع دار الكتب - ج 1 أوائل ص 69 باقة نرجس في بيت. سبحة المرجان 176 مقطوع فيه باقة نرجس. فقه اللغة - طبع اليسوعيين - ص 230 باقة من بقل. الباقة أخذها الفرنسيس فقالوا bouquet وفي الإنجليزية أيضاً وتكتب كذلك. خاص الخاص للثعالبي 141 وكنايات الجرجاني 68 وكنايات الثعالبي التي معها 17. في ج 2 ص 186 من فهرس دار الكتب: كتاب اسمه باقة الريحان. مجموع الظرف لأبي مدين 73 - 74.
محاضرات الراغب ج 2 آخر ص 219 باقات وطاقات ويظهر من العبارة أن الباقات أكبر من الطاقات. الجزء الذي عندنا من ربيع الأبرار ظهر 199 أبيات لإبراهيم بن المهدي فيها طاقة نرجس, وانظر باقة نرجس في آخر 203. أنس الوحيد في المحاضرات 62 بيتان فيهما طاقة بنفسج, وفي آخر 170 - 171 بيتان فيهما باقة نرجس. عيون التواريخ لابن شاكر ج 12 أول ص 246 باقة نرجس في بيت, وفي آخر 249 طاقة نرجس. الطاقة والباقة لحبيب الزيات مقالة في الآثار 4/ 425.
مجموعة - طبع الجوائب - فيها «الدراري في الذراري» 54 في آخر رسالته طاقة ريحان. التربيع والتدوير للجاحظ 93 - وهي في 11 رسالة طبع مصر - طاقة ريحان. في كتاب الأطعمة 23استعمل الطاقة لحزمة النعنع والسداب, ولم تكتب بعد ذلك. حكاية أبي القاسم البغدادي أواخر ص 57 في وصف عجوز كأنها طاقة نرجس. في أشعار ابن المعتز الملحق بفصول التماثيل 111 بيت له فيه طاقة ريحان. رسائل الجاحظ - رقم 254 أدب - آخر ص 164 طاقة نرجس. سكردان السلطان - النسخة الجديدة المخطوطة - ظهر ص 86 أبيات لابن الرومي في هجو النرجس, فيها طاقة. قطف الأزهار - رقم 653 أدب - ص 373: كورد عليه طاقة من بنفسج.
في المستدرك على الملاب في شرح القاموس 1/ 476 المَلَبة - محركة: الطاقة من شعر الزعفران, وتجمع مُلبا؛ قاله الصاغاني. في (لوب) من اللسان أوائل 243: المَلَبَة: الطاقة من شعر الزعفران.
الموشى 94: النبانيج المنضدة بأنواع الرياحين.
مطالع البدور 1/ 103 شمّامة نرجس, ويظهر أنه يريد الصحبة, وانظر ص 100. حلبة الكميت أوائل ص 199: وقامت به شمامات نرجس, ويظهر أنها الصحبة التي توضع على الموائد, ومضى الشمام في مقطوع في ص 195, وفي أواخر 199 باقة نرجس, وانظر أواخر 203, وفي أواخر 213 طاقة بنفسج, وفي 218 باقة ريحان في بيت.
وانظر الجلسان في مادة (جلس) من اللسان 339, وفيها بيتان للأعشى بها جلسان. وراجع الجلسان في الطراز المذهب.
في مادة (روح) من اللسان أوائل ص 285: والريحانة: الطاقة من الريحان.
انظر الطَّنّ في شفاء الغليل 151 - 152.
الرُّعْلَة: إكليل من ريحان وآس.
الأغاني 9/ 87: ومعها كأسان وتحيتان, وانظر 88, ولعلها شيء من الرياحين يحيى به الشارب, وفي ج 2 منه ص 122: وكان لطيفا في عمل التحيات, فكان إذا حمل الرياحين .. إلخ, وفي 11/ 54 تتابع ألطافه وتحفه وتحياته إليه.
وقد جرت عادة الإفرنج بتزيين الموائد بطاقات الرياحين والورود. وقد ورد في اللغة: العمار: الريحان يزين به مجلس الشراب. في القاموس: العَمَار: الريحان يزين به مجلس الشراب.
الكامل لابن الأثير 3/ 219: معاوية بن خديج لما كان يدخل الشام مدة معاوية كانت تزين له الطرق بقباب الريحان؛ لعله يريد الصحب, وفي 4/ 208 فرش الرياحين في كل بلد يمر به يزيد بن المهلب لما عزله الحجاج, وفي 8/ 241 تحية القواد لعضد الدولة بالريحان.
النقرس: شيء يتخذ على صنعة الورد تغرزه المرأة في رأسها, عن القاموس, وفي نسخة الشرح: صفة الورد.






مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید