المنشورات

صرّ

صُرّ في الصعيد: أي قف بالدابة.
وصَرّ نعجته: أي عجن السرقين مع شعر من شعرها وطلى بها ضرعها لمنع ولدها من الرضاع عند فطامه. والصر في الريف خاصّ بالنعاج والمعز, ولا يفعلونه في غيرهما إلا نادرا. أماما يوضع في أثداء النساء لفطام أولادهن فاسمه الزغل والزوال, وذكرا في الزاي.
نسخة سفر السعادة العتيقة, ظهر 35 في الكلام على (تدورة): الذئار: البعر الحارّ حين يخرج تلطّخ به أخلاف الناقة, وقد استعمل قبله, تصرّ عليه أخلاف الناقة, أي أن الصر له أصل, وقبله في هذه الصفحة: التَّوْدِيَة: عود تُصَرّ عليه أخلاف الناقة وشاهده.
انظر التعفير في خزانة البغدادي 2/ 309 و 310, وراجع المخصص. وانظر الزِّئار في القاموس, في مادة (زأر) , وانظر مادة (زير) ففيها تفصيل.
والصُّرَّة في الحج: انظر عنها كراس التاريخ.





مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید