المنشورات

صرم

 الصُّرْم: هو السُّرْم. انظر سر الفصاحة 93 - 95. وفي صبح الأعشى 431: الصرم غيّرته العامة عن السرم. شفاء الغليل 122: سرم للدبر.
والصَّرْمَة: للنعل القديم من نوع المراكيب. لعلها من الصِّرْم, وهو الجِلْد, أو من سرموذة. الجبرتي 4/ 95 الصُّرَم. والصَّرَماتي: هو مصلح النعال العتيقة, نسبة عندهم إلى الصرمة, ويقال له: عتقي, راجعه في العين.
في كتب الفقه تذكر السرموذة بالزاي - زرموذة - بضم أولها, وتسمى بالبابوج والزربون - المقريزي 2/ 105 معنى سرموزة أي رأس الخُفّ؛ هكذا قال, والذي يظهر لنا أن المراد أحسن خُفّ, أي أعلى الخِفاف, كأنه صار رأسها, أي رئيسا لها. مستوفي الدواوين 124 مقطوع فيه سرموذة بمعنى صرمة, وهو:
أفدى سماطا غدت محاسنه ... ليست بمخفيّة ومرموزْه
لكنّ سرموزتي به سُرقت ... وما غلت أكلة بسرموزْه
وانظر فيه أول ظهر ص 177 ففيها سرموزة وقالبها, وفي ظهر 324 مقطوع فيه سرموجة بالجيم. الريحانة 275 بيتان فيهما سرموزة وكلام للخفاجي فيها. المنهل الصافي ج 3 آخر ص 352 - 355 حكاية وضعها شرف الدين الأديب على لسان نحويّ متقعر في وصف سرموزة. الدرر الكامنة 1/ 747: يحمل سرموذته تحت قميصه, وفي أوائل 949: جمعوا السراميذ العتق وباعوها, وفي شفاء الغليل 69 الجرموق, وفي 127 السرموزة.
ابن إياس 3/ 215 سرموجة؛ هي تركية. في مجموعة الأزجال - رقم 666 شعر - ظهر ص 7 البيت الخامس والثلاثون فيه سراميج والمعلم يحيى بائعها, وكذلك ظهر ص 18 فيه سراميج, وفيه ما يدل على أن جهة القربية كان يباع بها النعال. روضة الآداب في نزهة الألباب - رقم 322 مجاميع - ظهر ص 102 ثاني مقطوع في أنف كبير - وذكر في منخير - وفيه قالب سرموجة, وذكر في قالب.
الطراز المذهب 96 الجرمق, وبالهامش معرب سرموزة. الدرر المنتخبات المنثورة 129 جرموق.
مادة (صرم) من المصباح: الصَّرْم: الجِلْد, وهو معرب, وأصله بالفارسية جرم. والصِّرْمة راجعها في (قصب).





مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید