المنشورات

ضَوِّى

 للذي يحمل المشعل, ولا يقولون مشاعلي إلا للجلاد, لعله لأنه منسوب إلى الضوء. صبح الأعشى 3/ 495 الضوى. درر الفرائد المنظمة 1/ 75: شخص من الضَّوِّيَّة بمشعله, وفي 112 أن الضوى منسوب إلى الضوء, وفي 2/ 18 مشاعل الضوية, وفي 24 الضوية في عبارة لابن فضل الله العمري. نفح الطيب 2/ 1201 كلمة الضوية. ووردت في عبارة المقريزي في السلوك. الكتاب رقم 648 شعر ص 163 في ضوى. المنهل الصافي 4/ 19 بيتان في ضوى وفيهما مشعل.
ابن بطوطة 2/ 82 و 85 و 86: الدوادوية: الذين يحملون المشاعل بالليل. راجع الكلمة الفارسية في المعاجم, فلعل الضوية محرفة عنها.
ابن بطوطة ج 2, أول ص 409 باريس: الملالية (الموالية) وانظر الترجمة. ابن إياس 3/ 1793 وقدامه الملالية والمشاعل, وعليها الفوط الزركش.
خطط المقريزي 1/ 490: أرباب الضوء, وهم المشاعلية. خطط علي باشا 15/ 59 المشاعلية: هم الضوية, ومعناهم.
مرآة الزمان 8/ 445: نفّاط مشى بين يديّ بالمشعل. وانظر النفاط في تاريخ الحكماء 214 ويفهم أنه حامل المشعل من ص 113, وذكر في (مشعل) أيضاً.
انظر ما كتبناه عنه في مجلة المجمع 6/ 296.

ضيع: ضِيَاعة: شفاعة وَلا ضياعة: تستعمل في القصص. ابن بطوطة 1/ 46 إلى 47: العادة في الاستئذان ثلاث مرات قبل نقل المأمور بقتله.
ويقولون: ضيّع فلوسه في كذا: أي أنفقها, واعطني فلوس للتضييع: أي للإنفاق, وراح أَضَيَّع مِنين: أي من أين أنفق؟ انظر في طبقات العلماء - رقم 1418 تاريخ - وسط 147 بيتا به ضيّع الدرهم بمعنى أنفقه.

ضَيّ: بمعنى الضوء, وهو محرّف عنه.



مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید