المنشورات

طاب

 لعبة معروفة يلعبون فيها بقُضُب من الجريد تُقشر, وهي أربعة, ويسمى كل واحد بالطاب أيضاً, ويجمعونها على طابات. وقد توضع الطابات على الرجل أو الذراع المكسورة. في كتاب المعرب والدخيل لمصطفى المدني ما نصه: «الطاب والدُّكّ: لعبة يعتمد فيها على ما تُخرجه القِصاب, عامية مبتذلة». الدك المذكور هنا تستعمله العامة إلى الآن في لعب الطاب, وذلك لأن الضارب ربما أصلح خشبات الطاب عند رميها على الوجوه الرابحة, فيقال له: دُكّ, أي اقبض عليها بكفك, واضرب بها الأرض وأنت قابض لتختلط في الكف قبل رميها. الظاهر أن لعبة الطاب مأخوذة من لعب القِداح وإجالتها, فيناسب أن يقال فيها القداح.
الزواجر لابن حجر الهيثمي ج 2 أواخر ص 216: الطاب وحكم اللعب به. كفّ الرعاع - رقم 647 فقه - ص 110 حكم اللعب بما تسميه العامة الطاب والدك.
البحر الرائق على كنز الدقائق لابن نجيم 7/ 100 اللعب بالطاب نقلا عن فتح القدير. آخر ص 162 من الكتاب رقم 648 شعر: في لاعب بالطاب. فض الختام عن التورية والاستخدام للصفدي آخر ص 52 بيتان للمؤلف في لاعب بالكعب, فيهما طاب. الكواكب السائرة 3/ 299 يعلب بالطاب والدك.
الكتاب رقم 724 شعر ص 143: تلعب طاب في مواليا,وفيه طب طاب. انظر ابن الأمشاطي على الموجز لابن النفيس في الطب أواخر ص 209 ففيها الطاب عند العامة هو الطبطاب. محاضرات الراغب 1/ 13: من تكايَس فطبطِبوه: أي العبوابه على الطبطاب.
طاب وَلا اتنين عور, ونظم ذلك النجار في مجموعة أزجاله 63.
الجَبيرة في مادة (جبر) من المصباح, وانظر: هل ترادف طاب المجبِّر. انظر في اللسان مادة (سقف) ص 56: السقائف: عيدان المجبِّر, كل جِبارة منها سقيفة. وانظر العتب في مادة (عتب) من شرح القاموس, وانظر فيه مادة (تعب) أيضاً.





مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید