المنشورات

طُرَّة

يرادفها المخراق والمئجار. راجع (أجر) في اللسان. والطرة بمعنى الطغراء, أي العلامة السلطانية.

صبح الأعشى 6/ 223 كلام في كتاب الطغراء فوق البسملة, وفي أول 314 الطرة وشيء عنها, وفي الجزء 7 وما بعده يستعمل الطرة كثيرا, وبعض الأحيان الطغراء, وفي 11/ 126 الطرة ولفظها ومعناها. الجبرتي 1/ 28 عبارة يفهم منها ابتداء ضرب الدينار أبي طرة, في آخر ص 40 الدينار الأطرلي, وفي 73 الذهب الجنزرلي والطرلي, وفي 103 الطرلي بمائة (لعل الطرلي ضبطه الطُّرَّلي) , وفي 4/ 94: دفتر عليه طرة فيها اسم البلد, وفي 95 طُرة بداخلها اسم والي مصر. صبح الأعشى 12/ 295 ما يكتب في طرة التواقيع, وفي 299 بيان ترتيب هذه التواقيع. ديوان ابن ابي حجلة 115 بيت به (طغراء طرتها) أراد بالطرة هنا طرف الورقة. الدرر المنتخبات المنثورة 275 طورة (أي الطرة) قال: عربيتها الدرّة, وهي محرفة عنها (الصواب المخراق). الجبرتي 2/ 352 - 354 فيها الطرلي للدينار, وقال عنه: إنه الفندقلي.
رسملي عثمانلي تاريخي - 1853 تاريخ - 1/ 570 بالحاشية: طوماق أويوني: وهي لعبة بالطرة, وأول الكلام في 566.
القاموس: الحَبْق: الضرب بالجريد وبالحبل وبالسوط؛ ذكرناه في كرباج. وربما قوله بالحبل يصح به إطلاقه على ضرب الطرة.
الأغاني 2/ 162 مخراق لاعب. ما يعول عليه 3/ 469 مخراق لاعب. شفاء الغليل 203 مَخْرقة, أُخذت من المخراق. ومن أنواع لعب المخراق لعبة الديب فات.
مدينة العلوم, آخر ص 49 الطغراء هي الطُّرَّة. مطالع البدور 2/ 118 شيء عن الطغراء منقول من مسالك ابن فضل الله. إرشاد الأريب - 608 تاريخ - 4/ 51 الطغراء محرفة من الطرة, أي مما أرجعته العامة إلى أصله الأعجمي. رسملي وخريطة لي عثمانلي تاريخي لأحمد راسم - رقم 1853 - ج 1 آخر ص 25 بالحاشية أصل معنى الطغرائي, وفي 94 بالحاشية: إحداث الطغرا العثمانية برسمها المعروف, وفي أواخر 195 بالحاشية رسمها على النقود. خطط المقريزي 2/ 211: أن تطغر بالسواد: أي يكتب عليها طغراء, وذكر إبطال الطغراء في زمانه, وفي 26 الطغراء ووصفها. ابن خلكان 1/ 202 الطغراء. التعريف بالمصطلح الشريف 83 - 84 ما كان يكتب في الطفراء, وفي 89: إن هذه الطغراوات لها رجل يعملها ثم تؤخذ فتلصق على المنشور. انظر ترجمة الطغرائي في ابن خلكان وفي مقدمة شرح الصفدي على لاميته.
انظر الطغرالي بمصر في رسملي عثمانلي تاريخي - 1853 تاريخ - 1/ 418 بالحاشية, وفي 2/ 126 بالحاشية: مشق طغرا وطغراكش وزير. الدرر الكامنة ج 1 أواخر ص 499 نوط العلامة, فلعل اللفظ محرف, وذكر في كراس الخط. خلاصة الأثر 3/ 227 النشاني: هو صاحب الطغراء وتسمى بالطرة. ابن إياس 3/ 61:كانوا يشترون العلامة السلطانية العتيقة لتلصق على المراسيم. ابن بطوطة 1/ 228 صاحب العلامة يسمى آل طمغي, وانظر تفسيره. بدة كشف الممالك, أول ص 102 يعلّم السلطان بقلم الطومار فقط, والعلامة على القصص تسمى في مصر برجل غراب. الأعلام لقطب الدين - رقم 1339 تاريخ - ص 331 استعمل بالنشان السلطاني (أي للطرة أو التوقيع).





مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید